أسرع طريقة للتخسيس فى تقنية غذائية

أسرع طريقة للتخسيس فى تقنية غذائية


توجد مئات الحميات الغذائيّة التي تُعطي وعودًا بإنقاص الوزن بسرعةٍ وسهولة، إلّا أنّ مُعظم هذه الطرق تكون غير فعّالة في تقليل دهون الجسم، فقد تُنقص الوزن ولكن ليس بإنقاص الدهون، على الرغم من قدرتها على إنقاص محيط الخصر ومحيط الحوض والوزن عامةً، وذلك بنسب متشابهة لطرق إنقاص الوزن ببطء، وذلك بحسب دراسة نُشرت في مجلة International journal of endocrinology and metabolism عام 2017م.


وتعتمد الطريقة الأساسية للنجاح في خسارة الوزن بشكلٍ صحيّ على عدة عوامل كما يأتي:


يُمكن أن يُساعد اتباع النصائح الآتية على إنقاص الوزن بشكلٍ تدريجيٍّ وصحيّ:

يعتمد إنقاص الوزن كما ذُكِر سابقاً على تغيير توازن السعرات الحرارية بشكلٍ يجعل السعرات المُتناولة أقل من السعرات التي يحرقها الجسم، والطريقة الأبسط لذلك هي بخفض تناول السعرات الحرارية، وممارسة التمارين الرياضية، وبشكلٍ عام تختلف حاجة كل شخص من السعرات الحرارية بحسب العمر، والجنس، والنشاط البدني، وفي ما يأتي بعض النصائح التي يُمكن اتّباعها لتقليل الكميّة المُتناولة من السعرات الحراريّة:توزين الطعام المتناوَل وتسجيله، واستخدام إحدى أدوات حساب السعرات الحرارية ليتتبع الشخص كمية السعرات والعناصر الغذائية التي يتناولها.

خاصة التي تكون مُرتفعة السعرات الحراريّة، وعدم تناول الطعام بعد العشاء.

مثل التوابل والصلصات التي تحتوي على كميّاتٍ عالية من السعرات الحرارية.

بحيث يمكن استبدالها بالماء، أو الشاي والقهوة، أو المشروبات الخالية من السعرات، وتجدر الإشارة إلى أنّ مُكمّلات البروتين تُحسَب كوجبة وليس كمشروب.

الحرص على احتواء النظام الغذائي على اللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، والسمك، والفاصولياء والمكسرات.

بحيث تجنّب الأطعمة التي تحتوي على كميّاتٍ عالية من الدهون المُشبعة أو الدهون المُتحوّلة (Trans Fats)، أو الكوليسترول، أو الملح، أو السكر المُضاف.

مثل وضع الطعام في أطباق الصغيرة بدلاً من تناوله من الأطباق الرئيسيّة مُباشرة؛ وذلك ليشعر الشخص بالكميّة التي يتناولها، والحرص على مضغ الطعام جيدا و ببطئ للشعور بالشبع.

التأكد من قراءة مُلصق المعلومات الغذائيّة لمعرفة حجم الحصة وما تحتويه من عناصر غذائية؛ فقد يظن الشخص أنّه يتناول حصة من رقائق البطاطس المقلية على سبيل المثال ويظهر له بعد قراءة بطاقتها الغذائية بأنّ العبوة التي تناولها تُساوي حصّتين وهذا يعني عدد مضاعف من السعرات الحرارية.


وبهذا السياق يُوصى بما يأتي:


فيما يأتي بعض الأمثلة على أنظمة غذائيّة متوازنة لتقليل الوزن تحتوي على 1200 أو 1500 سعرة حرارية:

الوجبة
الحصص الغذائيّة
الأطعمة المُقترَحة
الفطور
وجبة خفيفة
الغداء
2 نشويات
وجبة خفيفة
العشاء
وجبة خفيفة
الوجبة
الحصص الغذائيّة
الحمية المُقترَحة
الفطور
وجبة خفيفة
الغداء
وجبة خفيفة
العشاء
وجبة خفيفة


يُمكن اختيار الحمية المناسبة لكل شخص بعد الأخذ بعين الاعتبار أهدافه لإنقاص الوزن، وتفضيلاته ونمط حياته، إذ لا توجد حمية أو نظام غذائي واحد يُمكن اعتماده لجميع الأشخاص، وقبل الالتزام بأي برنامج غذائي يجب زيارة الطبيب للتأكد من أنّ الحميّة الغذائيّة تُناسب المشاكل الصحية أو الأدوية التي يتناولها الشخص.

بالإضافة إلى تحديد حطة لممارسة التمارين الرياضيّة بطريقة آمنة تُناسب الشخص خاصّةً إذا كان يُعاني من مشاكل جسدية أو طبيّة، وكما ذكر سابقاً فإنّ النظام الثابت والبطيء لإنقاص الوزن يُسهّل العملية ويُساعد على استمرارها، ويكون أفضل على المدى الطويل من إنقاص الوزن بشكلٍ سريع.

وبشكلٍ عام يُنصح باختيار الحمية الغذائيّة التي تحتوي على أطعمة متنوعة من المجموعات الغذائية الرئيسية، وكمياتٍ كافية من العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، كما يُنصح باختيار نظامٍ غذائيّ يُساعد على تعلُّم طريقة التحكّم بالحصص الغذائية وليس نظاماً مُقيَّداً بأنواعٍ مُحدَّدة من الأطعمة، حيث إنّ الأنظمة الأفضل عادةً ما تسمح بخياراتٍ واسعة من الأغذية ضمن شرط تناول أغذية منخفضة السعرات الحرارية؛ كالخضار والفواكه، والبروتينات الأساسية منخفضة الدهون، ومنتجات الألبان.


ما هي العوامل التي تؤثر في وزن الإنسان؟

قد يتأثر الوزن بالعديد من العوامل؛ مثل الجينات، وقلة مُمارسة النشاط البدني، وفرط الأكل، وتناول الأطعمة العالية بالدهون، وبشكلٍ عام تحدث السمنة عندما يستمر الشخص بتناول عدد سعرات حرارية أكبر من السعرات التي يحرقها الجسم، ولكن بطبيعة الحال يختلف هذا التوازن بين السعرات من شخصٍ لآخر.


ما أضرار السُمنة؟

ومن المعروف أنّ زيادة الوزن أو السمنة يُمكن أن تؤدي إلى عواقب صحية خطيرة؛ كالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والأمراض القلبية الوعائية وخاصةً أمراض القلب، والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى الاضطرابات العضلية الهيكلية (Musculoskeletal Disorders)؛ مثل التهاب المفصل التنكسيّ (Osteoarthritis).