فوائد الخيار

فوائد الخيار
(اخر تعديل 2023-06-21 01:45:43 )

لا تتوفر دراسات حول فوائد الخيار مع الزبادي على وجه التحديد، ولكن بشكلٍ عام لكل منهما فوائد على حدة، وفيما يأتي بيانها بشيء من التفصيل:


فوائد تناول الخيار

ينتمي الخيار (Cucumis sativus) إلى عائلة القرعيات (Cucurbitaceae)، والتي تشمل أيضًا البطيخ والقرع واليقطين، ومن الفوائد العامة لتناول الخيار ما يأتي:


يحتوي على الماء

يمتاز الخيار بطعمه المقرمش والمنعش، ويعود ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء تقارب 95%، ويشار إلى أن محتواه من الماء قد يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن محتواه من الألياف يساهم أيضًا في انتظام حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك.


يحتوي على الفيتامينات والمعادن

يعد الخيار غنيًا بالفيتامينات والمعادن، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والفولات، والبيتا كاروتين، وفيتامين ك، بالإضافة إلى عدد من فيتامينات ب، وفيتامين أ، والكالسيوم، والحديد، والفسفور.


يحتوي على مضادات الأكسدة

تعرف مضادات الأكسدة على أنها جزيئات تساعد على تثبيط عملية التأكسد أو الأكسدة (Oxidation)، والتي يشار إلى أنها تفاعل كيميائي ينتُج عنه تكوين ذرات عالية التفاعل مع إلكترونات حرة وغير مرتبطة تعرف بالجذور الحرة، ويجدر بالذكر أن تراكم هذه الجذور الحرة الضارة يمكن أن يسبب العديد من الأمراض المزمنة.

ويشار إلى أن الخيار يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة؛ كمركبات الليغنان (Lignans) التي قد تساهم في تقليل خطر الإصابة بهذه الأمراض.


فوائد تناول الزبادي

يتم إنتاج اللبن أو الزبادي من خلال تخمير الحليب بواسطة البكتيريا المنتِجَة لحمض اللاكتيك مما يعطيه حموضة وكثافة تميزه، ومنالفوائد العامة للزبادي ما يأتي:


مصدر للبروبيوتيك

تعرف البروبيوتيك بأنها كائنات حية دقيقة أو نوع من البكتيريا الجيدة والصغيرة جدًا في الحجم بحيث لا يمكن رؤيتها بدون المجهر، وهي تعيش في الجهاز الهضمي، ويشار إلى أنها توفر العديد من الفوائد للجسم؛ إذ قد تساعد على الحفاظ على توازن البكتيريا اللازمة لصحة الجهاز الهضمي، وتساهم في تقوية جهاز المناعة، وذلك من خلال التقليل من مدة المرض وشدته، كما يشار إلى احتمالية امتلاكها لدور إيجابي في التخفيف من الإكزيما عند الأطفال.

وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى ضرورة التحقق من الملصق المطبوع على منتج الزبادي قبل شرائه؛ لأن الأنواع التي تحتوي على البروبيوتيك هي فقط الأنواع المختومة بختم يشير إلى احتوائها على بكتيريا حية ونشطة، كما يشار إلى أن كمية البروبيوتيك ونوعها قد يختلفان بحسب العلامة التجارية.


مصدر للفيتامينات والمعادن

يعد الزبادي غنيًا بالكالسيوم الذي يشار إلى أنه ضروري للحفاظ على صحة الأسنان والعظام، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات ب الموجودة في أنواع الزبادي الحيواني فقط، مثل: الريبوفلافين أو فيتامين ب2، وفيتامين ب12، كما يعد الزبادي أيضًا من المصادر الغذائية الغنية بحمض الفوليك والزنك.


مصدر للبروتينات

يعد الزبادي من المصادر الغنية بالبروتين الذي قد يكون إما من نوع مصل اللبن (بالإنجليزية: Whey protein)‏ وإما من الكازين (بالإنجليزية: Casein)، وذلك اعتمادًا على قابليته للذوبان في الماء؛ إذ تعرف بروتينات الحليب القابلة للذوبان في الماء ببروتينات مصل اللبن، أما بروتينات الحليب غير القابلة للذوبان فهي تعرف بالكازين، ويشار إلى أن كلاً منهما يحتوي على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية الأساسية، كما يعدان من البروتينات سهلة الهضم كذلك.


القيمة الغذائية للخيار

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من الخيار:

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
95.2 غرامًا
السعرات الحرارية
15 سعرة حرارية
البروتين
0.65 غرامًا
الدهون
0.11 غرامًا
الكربوهيدرات
3.63 غرامات
الألياف
0.5 غرامًا
الكالسيوم
16 مليغرامًا
الحديد
0.28 مليغرامًا
المغنيسيوم
13 مليغرامًا
الفسفور
24 مليغرامًا
البوتاسيوم
147 مليغرامًا
الصوديوم
2 مليغرامًا
الزنك
0.2 مليغرامًا
النحاس
0.041 مليغرامًا
المنغنيز
0.079 مليغرامًا
السلينيوم
0.3 ميكروغرامًا
الفلورايد
1.3 ميكروغرامًا
فيتامين ج
2.8 مليغرامًا
فيتامين ب1
0.027 مليغرامًا
فيتامين ب2
0.033 مليغرامًا
فيتامين ب3
0.098 مليغرامًا
فيتامين ب5
0.259 مليغرامًا
فيتامين ب6
0.04 مليغرامًا
الفولات
7 ميكروغرامًا
فيتامين أ
105 وحدة دولية
فيتامين هـ
0.03 مليغرامًا
فيتامين ك
16.4 ميكروغرامًا


القيمة الغذائية للزبادي

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من اللبن الزبادي من نوع كامل الدسم:

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
87.9 غرامًا
السعرات الحرارية
61 سعرة حرارية
البروتين
3.47 غرامًا
الدهون
3.25 غرامًا
الكربوهيدرات
4.66 غرامًا
الكالسيوم
121 مليغرامًا
الحديد
0.05 مليغرامًا
المغنيسيوم
12 مليغرامًا
الفسفور
95 مليغرامًا
البوتاسيوم
155 مليغرامًا
الصوديوم
46 مليغرامًا
الزنك
0.59 مليغرامًا
النحاس
0.009 مليغرامًا
المنغنيز
0.004 مليغرامًا
السلينيوم
2.2 ميكروغرامًا
الفلورايد
12 ميكروغرامًا
فيتامين ج
0.5 مليغرامًا
فيتامين ب1
0.029 مليغرامًا
فيتامين ب2
0.142 مليغرامًا
فيتامين ب3
0.075 مليغرامًا
فيتامين ب5
0.389 مليغرامًا
فيتامين ب6
0.032 مليغرامًا
الفولات
7 ميكروغرامًا
فيتامين ب12
0.37 ميكروغرامًا
فيتامين أ
99 وحدة دولية
فيتامين هـ
0.06 مليغرامًا
فيتامين د
2 وحدة دولية
فيتامين ك
0.2 ميكروغرامًا


لا تتوفر دراسات حول أضرار الخيار والزبادي معاً بالتحديد، ولكن لكل منهما أضرار على حدة، وفيما يأتي بيان ذلك بشيء من التفصيل:


أضرار الخيار

درجة أمان الخيار

يعد تناول الخيار آمنًا لمعظم الأشخاص، ولكن يجدر بالذكر أن بعض أنواع القرعيات تعد سامة؛ كالكالاباش الخياري (Bottle gourd)؛ لذا يجب الحرص على تجنب تناول النبات التي ينمو منه الخيار، والاكتفاء بتناول ثمرة الخيار التي تصلح للأكل فقط، وفي الواقع من غير المرجح أن تتسبب التراكيز الموجودة من مركب الكوكوربيتاسين (Cucurbitacins) في الخيار بالتسمم عند تناوله بشكلٍ يومي.


محاذير استخدام الخيار

فيما يأتي بعض المحاذير العامة المتعلقة بتناول الخيار:

  • صعوبة الهضم: قد يصعب هضم بعض أنواع الخيار من قبل بعض الأشخاص، ولكن يشار إلى أن الخيار التقليدي كبير الحجم والمتوفر في الأسواق يعد سهل الهضم في الغالب.
  • اضطرابات النزيف: يؤثر تناول كميات كبيرة من الخيار في عملية تجلط الدم، وذلك لاحتواء الخيار على نسبة عالية نسبيًا من فيتامين ك؛ لذا يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الوارفارين (Warfarin) أو الأدوية الأخرى المميعة للدم عدم تناول كميات كبيرة من الخيار أو زيادتها بشكلٍ مفاجئ دون استشارة الطبيب.
  • الحساسية: يمكن أن يسبب تناول الخيار أعراض الحساسية عند المصابين بمتلازمة حساسية الفم (Oral allergy syndrome)، كما يمكن أن يعاني بعض الأشخاص في حالات نادرة من حساسية غذائية حقيقية تجاه الخيار، وتشمل أعراض الحساسية: ظهور الطفح الجلدي، والدوخة، وانتفاخ في اللسان أو الحلق، وضيق الصدر، وصعوبة التنفس.
  • استخدام المبيدات الحشرية: توجد احتمالية لوجود المبيدات الحشرية التي يستخدمها المزارعون على ثمرة الخيار؛ لذا يُنصح بتقشيره أو غسله بالماء الجاري والدافئ، للتأكد من سلامته قبل تناوله.


أضرار الزبادي

درجة أمان الزبادي

يعد تناول لبن الزبادي آمنًا على الأرجح لمعظم البالغين بما في ذلك الحوامل والمرضعات عند تناوله بكميات غذائية، ولكن يشار إلى أنه في بعض الحالات النادرة وغير الشائعة قد يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية عند تناول الزبادي، مثل: الإسهال، أو الشعور بألم في المعدة، أو الغثيان، أو التقيؤ.


محاذير استخدام الزبادي

توجد بعض الحالات التي يجدر فيها الحذر عند استهلاك الزبادي واستشارة الطبيب، وفيما يأتي بيانها:

  • حالات ضعف جهاز المناعة: يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل تناول كميات كبيرة من الزبادي الذي يحتوي على البكتيريا الحية لفترات طويلة من قبل الأشخاص الذي يعانون من ضعف في جهاز المناعة، كالمصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز أو متلقي زراعة الأعضاء؛ إذ توجد بعض المخاوف من احتمالية تكاثر البكتيريا الحية الموجودة في الزبادي بشكلٍ كبير وتسببها بالمرض لدى هذه الفئة من الأشخاص.
  • حساسية الحليب: تجب استشارة الطبيب قبل تناول الزبادي أو منتجات الألبان في حال المعاناة منحساسية تجاه الحليب؛ فعلى الرغم من أن بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية خفيفة تجاه الحليب قد يتمكنون من تناول الزبادي بشكلٍ آمن؛ إلا أن العديد من الأشخاص المصابين بالحساسية تجاه الحليب يعانون من حساسية تجاه الزبادي أيضًا.


على الرغم من عدم توفر معلومات ودراسات كافية حول فوائد الخيار مع الزبادي؛ إلا أن لكل منهما على حدة العديد من الفوائد الصحية؛ كاحتوائهما على العديد من الفيتامينات والمعادن، وكون الخيار غنيًا بمضادات الأكسدة، والزبادي غنيًا بالبروتين والبروبيوتيك، وتجدر الإشارة إلى وجود بعض المحاذير العامة المتعلقة بكل منهما، والتي يجب الحذر منها في بعض الحالات الصحية واستشارة الطبيب.