علاج تساقط الشعر بالاعشاب

علاج تساقط الشعر بالاعشاب
(اخر تعديل 2023-06-08 11:41:08 )

تُعد مشكلة تساقط الشعر من مشاكل الشعر الشائعة، ولكن توجد بعض الأعشاب التي يُمكن أن يُساهم استخدامها أو استهلاكها في التخفيف من حِدة هذه المشكلة، ومن أهمها ما يأتي:


الكركديه

إذ يُعد الكركديه من الأعشاب الشائعة لعلاج مشاكل تساقط الشعر، إذ يُساهم استخدامه في تقليل احتمالية تساقط الشعر، وتحسين صحة الشعر، وزيادة كثافته، بالإضافة إلى أنَّ يُمكن أن يُخفف من مشاكل القشرة، وجفاف فروة الرأس، وتجدر الإشارة إلى أنَّه لا يزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته، ولكن عادةً ما يتم استخدامه أم بفرك فروة الرأس به، أو باستخدام زيته.


عشبة البراهمي

إذ يشيع استخدام هذه العشبة لعلاج تساقط الشعر، وذلك لمحتواها من القلويدات التي يُعتقد بأنَّها تُساهم في تحفيز البروتينات المسؤولة عن نمو الشعر، ممّا يُساهم في تعزيز صحة الشعر وتقليل احتمالية تساقطه، ويُمكن استهلاكها من خلال استخدام زيتها كشامبو، أو استخدام بعض منتجات الشعر التي تحتوي على مستخلصاتها، ولكن لا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول تأثيرها في علاج بعض مشاكل الشعر الجلدية الأخرى، مثل؛ الثعلبة، والقشرة، وغيرها.


عشبة جاتامانسي

وجدت بعض الدراسات أنَّ استهلاك عشبة جاتامانسي يُمكن أن يُساهم في زيادة معدلات نمو الشعر خاصةً في حالة الثعلبة، ممّا يُمكن أن يُساهم في تقليل معدل تساقط الشعر.


الجينسينغ

إذ وجدت بعض الدراسات أنَّ استخدام الجينسنغ كعلاج طبيعي قديم للعديد من مشاكل الشعر بما في ذلك تساقط الشعر، إذ تحتوي على مادة الصابونين التي يُمكن أن تُساهم في تحفيز نمو الشعر، ويُمكن استخدامها أما من خلال وضعها على الشعر أو استخدام زيتها كشامبو، أو استخدام بعض منتجات الشعر التي تحتوي عليه.


الألوا فيرا

إذ وجدت العديد من الدراسات أنَّ استخدام الألوفيرا يُمكن أن يُساعد على الحفاظ على فروة الرأس رطبة وصحية، ممّا يُساهم في تعزيز نمو الشعر بطريقة صحية؛ وذلك لمحتواها الغني بالعديد من المركبات النشطة والعناصر التي تُساهم في تقوية الشعر، مثل؛ الأحماض الدهنية، والأحماض الأمينية، والفيتامينات كفيتامين هـ، وفيتامين ج، وغيرها.


بالإضافة إلى أنَّه يُمكن أن يُساهم في التخفيف من حالات التهاب الجلد الدهني التي تُصيب فروة الرأس.


الريحان الهندي

يُعد الريحان المقدس من الأعشاب العطرية التي تُساهم في الحد من تساقط الشعر الناجم عن الإصابة بقشرة الرأس، والحكة، أو التغيرات الحاصلة في المستويات الهرمونية، ويُمكن استخدامه على شكل كريم.


عشبة ذيل الحصان

يُمكن أن يُساهم استخدامها في تعزيز صحة بصيلات الشعر، وزيادة معدل نمو الخلايا فيها، ممّا يُساهم في تقليل احتمالية تساقط الشعر وزيادة كثافته، وذلك لمحتواها العالي من السيليكا.


البرسيم الأحمر

أظهرت إحدى الدراسات أنَّ استهلاك منتجات تحتوي على البرسيم الأحمر يُمكن أن تُساهم في تعزيز نمو الشعر، وزيادة كثافته.

القراص اللاذع

إذ أظهرت إحدى الدراسات أنَّ استهلاك نبات القراص اللاذع يُمكن أن يُساهم في تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته، لمحتواه العالي من مركب البيتا سيتوستيرول، بالإضافة إلى أنَّه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر، مثل؛ فيتامين أ، والحديد، وغيرها.


يُمكن استخدام الأعشاب بعدة طرق للحصول على فوائدها الصحيّة للحد من تساقط الشعر، ومن طرق استخدامه ما يأتي:

  • استخدام زيتها على شكل شامبو مع غسله جيدًا بعد تركه لمدة مُحددة على الشعر.
  • استخدام بعضها في إعداد مراهم عشبية يتم فرك فروة الرأس بها جيدًا.
  • استخدام منتجات الشعر التي تحتويها كالكريمات، وذلك من خلال فرك الكريم على فروة الرأس أو وضعه على الشعر مباشرة من الجذور إلى الأطراف، مع الحرص على اتباع تعليمات الشركة المُصنعة.
  • استخدام مستخلصات بعض الأعشاب الهلامية التي لا تحتوي على زيت من خلال فرك فروة الرأس بالجل المُستخرج أو وضعه مباشرة على الشعر من الجذور إلى الأطراف.


توجد بعض الطرق الأخرى التي يُمكن اللجوء اليها لعلاج تساقط الشعر قبل البدء باستخدام الأعشاب ومنتجاتها، ومنها ما يأتي:

  • تغيير منتجات الشعر المُستخدمة.
  • تجفيف الشعر بالمنشفة أو مجفف الهواء بشكلٍ جيد.
  • تجنب استخدام وصلات الشعر أو تسريح الشعر على شكل ظفيرة بشكلٍ متكرر.
  • استشارة الطبيب المُختص لتأكد من عدم وجود أي أسباب صحيّة تؤدي إلى تساقط الشعر.
  • اتباع نظام غذائي صحي لتعزيز نمو الشعر من خلال الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لنموه.