أسئلة عن الصحة والغذاء

أسئلة عن الصحة والغذاء


فيما يأتي العديد من الأسئلة حول العادات الغذائية، وعلاقتها بالصحة، ومنها:


ما هو عدد الوجبات الّتي يجب تَناولها خلال اليوم؟

ليس هناك عدد محدد من الوجبات التي يوصى بتناولها، إذ يعتمد عدد الوجبات على العديد من العوامل، مثل: الأهداف، والحالة الصحيّة، وقد أشارت الدراسات إلى أن الصيام المُتقطع قد يُساعد على تَخفيف الوزن.


ما هي الأمور الّتي يُمكن للفرد القيام بها لتَغذية صحيّة؟

ينصح بالابتعاد عن الأطعمة المُصنعة، وتَناول الأطعمة المَطبوخة، بما في ذلك: الدَجاج المشويّ، والفواكه الطازجة، والبطاطس المَخبوزة، وعند عدم القدرة على تناول الأطعمة المطبوخة، فيوصى بتناول الأطعمة التي خضعت لعمليات معالجة أقل.


هل يجب الابتعاد عن تَناول الأطعمة الّتي تحتوي على الكربوهيدرات؟

يُنصح بتَناول كمية مُعتدلة من الكربوهيدرات، حيثّ أشارت الدراسات أن الكربوهيدرات لا تُساهم في زيادة الوزن إلا إذا زادت عن الحد المسموح به، وعوضًا عن لك يمكن تحسين النظام الغذائي مع الشعور بالشبع من خلال تناول البروتينات، والدهون.


هل يُؤثر عدم الالتزام بوقت محدد خلال اليوم لتَناول وجبات الطعام؟

يُنصح بِتناول الطعام في نفس الوقت كل يوم، بالإضافة إلى تَجنب الأكل قبل النوم مُباشرة، حيثّ أشارت الأبحاث أن عمليات هضم الأطعمة تكون غير فعّالة في حال عدم الانتظام في مواعيد تَناول الأطعمة.


لماذا يُنصح بتَناول الكثير من الخضار؟

ينصح بتناول كميات كبيرة من الخضراوات؛ لأنها تحتوي على نسب كبيرة من العناصر الغذائيّة، مثل: المعادن، والفيتامينات.


هل يُمكن اتباع برنامج صحيّ لإِنقاص الوزن؟

يجب استشارة أخصائيّ التغذيّة للمُساعدة على فقدان الوزن؛ وذلك لأن الجسم يحتاج إلى العناصر الغذائيّة بنسب متفاوتة بحسب العُمر، والجنس، واللّياقة البدنيّة، إضافةً إلى الحالة الصحية، فليس بالضرورة أن يفقد الشخص وزنًا عندما يأكل طعامًا صحيًا.


هل من الصحيّ تَناول البطاطس، والذُرة، والفاصولياء، والبازلاء الخضراء كجُزء من الحصة اليوميّة من الخُضار؟

يعتبر كلٌ من البطاطس، والذُرة، والفاصولياء، والبازلاء الخضراء من النشّويات، لذلك يُنصح بالتَنويع بين الخضار الأخرى للحُصول على العناصر الغذائيّة، مثل: الفلفل الأحمر، والباذنجان، والقرع الأصفر، والفاصوليا الخضراء


إذا كانت وجبة الفطور كبيرة، فهل من الجيد تَخطي الوجبات الأُخرى؟

لا يُنصح بتَناول وجبة فطور كبيرة، خاصّة إذا كان الفرد لا يحرق الكثير من السُعرات الحراريّة، لذلك يُنصح بتَوزيع السُعرات الحراريّة على مدار اليوم لتَجنب الحُموضة.


لماذا لا يجب أن نَتناول المَوز والمانجو بكميات كبيرة؟

نظرًا لأن هذه الفاكهة تَحتوي على كميات كبيرة من السّكر أكثر من الفواكه الأُخرى، ولذلك فإنها ستؤدي إلى اكتساب الكثير من السُعرات الحراريّة، لذلك يُنصح بأن تكون حجم الحصص قليلة.


ماذا يُمكن أن يُسبب الحموضة إلى جانب تَناول الأطعمة الغنيّة بالتَوابل أو الزيوت؟

يحدث فرط الحموضة بِسبب عادات الغذائيّة غير المُنتظمة، فإذا كانت المعدة فارغة لفترة زمنيّة طويلة، أو كان هناك فجوات زمنية كبيرة بين الوجبات، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة حُموضة المعدة، لذلك يُنصح بتَناول وجبات خفيفة كل 2 إلى 3 ساعات، وشُرب الكثير من الماء.


ما هو الزيت الصحيّ للطبخ؟

يوجد العديد من الزيوت الصحيّة، مثل: الزيت النباتيّ، وزيت الفول السُوداني، وزيت فول الصويا، وأما زيت النَخيل فهو من الزيوت غير الصحية، حيث أن الزيوت غير الصحية قد تضر القلب وتسبب مشاكل كبيرة له.


كم سُعرة حراريّة لإنقاص 0.5 كيلوغرام من الدُهون؟

يحتاج جسم الإنسان حوالي 3,500 سُعرة حراريّة لزيادة أو فقدان 0.5 كيلوغرام من وزن الجسم، كما يمكن حرق 500 سُعرة حراريّة يومياً لفقدان 0.5 كيلوغرام من وزن الجسم في أسبوع.