مراحل استخلاص الإسبرسو

مراحل استخلاص الإسبرسو
(اخر تعديل 2023-06-08 11:50:21 )

تُعدّ عملية استخلاص الإسبرسو عملية سهلة، لكنّها ذات ميزة مهمة إذ تلعب آليّة وصول المياه للآلة دورًا كبيرًا في التأثير في طعم الإسبرسو ونكهته، لذا فيما يلي ذكر لأهم مراحل وخطوات استخلاص إسبرسو ذات طعم لذيذ ونكهة مميّزة:

مرحلة ما قبل الخلط

تُعدّ هذه المرحلة من أهم مراحل إعداد الإسبرسو إذ أنّها مسؤولة عن خلط مكوناته بالشكل المناسب، بدءًا بوصول المياه إلى العبوة وانتهاءً بإطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في قاعدة العلبة، والذي يتحرّر بدوره على شكل فقاعات هواء مانعًا بعض الماء من الوصول لباقي أجزاء القهوة.

ولكن ما يلبث أن يبدأ بالانطلاق حتّى سرعان ما يتبدّد سامحًا للمياه بالوصول لباقي الأجزاء، ومن الجدير بالذكر أنّه يُنصَح بإعطاء الآلة الوقت الكافي لتحرير أكبر قدر من ثاني أكسيد الكربون وتبديده بأكبر شكل لخلط المياه بأكبر قدر.

مرحلة الخلط

تَعدّ هذه المرحلة أهم مراحل إعداد الإسبرسو إذ أنّها مسؤولة عن تكوين الطعم اللّذيذ للقهوة من خلال استخلاص كافة عناصرها والتي تشمل الحلاوة، والمرارة، والحموضة، ورائحة القهوة.

تبدأ هذه المرحلة عندما تكون كافة أجزاء علبة الإسبرسو مبللّة من المرحلة السابقة فتميل الآلة لاستخلاص أحماض القهوة أولًّا، ثم تليها الرائحة والحلاوة، وأخيرًا المرارة وبقدر وقت الخلط تظهر نكهة الإسبرسو اللّذيذة إذ يميل النوع المتوازن منه إلى امتلاك كافة العناصر السابقة.

ويُشار إلى أن الإسبرسو ذا التحميص الكثير يميل إلى أخذ وقت قليل في هذه المرحلة بسبب قوامه الضعيف إذ يحتاج إلى وقت طويل للخلط، بعكس الإسبرسو ذو التحميص الخفيف والذي بدوره يميل إلى أخذ وقت كثير بسبب قوامه القوي والمتماسِك.

مرحلة ما بعد الخلط

تُعدّ هذه المرحلة، المرحلة النهائيّة من مراحل إعداد الإسبرسو والتي يُستِخرج فيها باقي عناصر القهوة.

يُعبّر عنه ب(Espresso) باللّغة الإنجليزيّة وهو شكل من أشكال القهوة الإيطاليّة الأصل، والمتميّز بقوة نكهته وتركيزه العالي من الكافيين، ويقدّم على شكل جرعات من قبل آلة الإسبرسو بعد اختلاط الماء به وبحباته الناعمة المطحونة جيّدًا، فاتحةً المجال لإنتاج سائل ذي طعم أقوى من طعم القهوة العادية وذي رغوة بيضاء كثيفة تعلو وجهه.

وبما أن الإسبرسو مشهور في وطنه الأم، إيطاليا، فمن الطبيعي تنوّع أشكال تقديمه إذ يُقدّم طازجًا من آلة الإسبرسو في أكواب مصنوعة خصّيصًا له تُسمّى "أكواب ديميتاس" ذات قياس أونصة واحدة، أو يُقدّم في أكواب مخصصّة ذات قياس 2 أونصة، أو يقدّم بنفس كمية الإسبرسو ولكنّ بضعف كمية الماء.

ومن الجدير بالذكر أنه حين يتعلّق الأمر بطعم الإسبرسو فأغلب الناس يعتقدون أنّ طعمه مرّ؛ لذا فإن الكثير منهم يطلب شراب يحتوي على الإسبرسو لكن ليس الإسبرسو بشكله الطبيعي تجنبًا للطعم المر، ولكن في الواقع مرارة الإسبرسو تعتمد على طعم حبوب البنّ المكوّنة له، وآلة الباريستا التي تُعدّه، وعملية تحميص الحبوب والعديد من العوامل الأخرى التي تؤثر عليه؛ لأنّ استخلاص الإسبرسو من الآلة عملية كيميائية.