أفضل طرق تخزين المواد

أفضل طرق تخزين المواد
(اخر تعديل 2023-06-21 01:57:26 )

تحتاج بعض أنواع المواد الغذائية إلى الاحتفاظ بها خارج الثلاجة وفي درجة حرارة الغرفة كبعض أنواع الخضراوات والفاكهة، وعند تقطيع الحمضيات أو البطيخ يفضل الاحتفاظ به مباشرةً داخل الثلاجة، كما يفضل الاحتفاظ بالخبز خارج الثلاجة لمدة يومين، ثم تغليفه بورق القصدير أو كيس ورقي وحفظه في المجمد، بينما أنواع الكعك والمعجنات المخبوزة يمكن الاحتفاظ بها لمدة يومين خارج الثلاجة، والاحتفاظ بها لمدة أسبوع داخلها.

يمكن الاحتفاظ بالأرز والبقوليات، وغيرها من أنواع الحبوب داخل حاويات مخصصة للتخزين مع الحرص على إغلاقها جيدًا، والاحتفاظ بها داخل خزائن المطبخ أو في مخزن الطعام، كذلك الأمر عند تخزين المكسرات والتوابل، إذ يفضل الاحتفاظ بها وتخزينها في مكان بارد ومظلم، كما يُفضل تخزينها داخل حاويات التخزين المحكمة الإغلاق.

يوجد طريقتان للاحتفاظ بالمواد الغذائية باستخدام التمليح، وذلك إما بتجفيفها أو بالاحتفاظ بها في محلول ملحي (التخليل)، ويعد التخليل الطريقة الأكثر شيوعًا؛ لكونها تساعد على الاحتفاظ بالطعام لمدة طويلة، إذ يتم إضافة الملح، والخل، والقليل من السكر في بعض الأحيان، وتخزينه الأطعمة داخل أوعية زجاجية محكمة الإغلاق.

يفضل فحص درجة حرارة الثلاجة وضبطتها على 4 درجات مئوية؛ لمنع نمو البكتيريا على المواد الغذائية، ويمكن الاحتفاظ ببعض المواد الغذائية بعد فتحها داخل الثلاجة كزبدة الفول السوداني، والصلصات، والمخللات، كذلك يفضل الاحتفاظ بالمواد الغذائية المعلبة بعد فتحها في الثلاجة، ويمكن تخزينها في عبواتها الأصلية دون الحاجة إلى استبدالها.

الألبان والخضراوات والفواكه

يعد التخزين في الثلاجة أفضل طريقة لتخزين الألبان ومنتجاتها، وكذلك البيض، ويفضل الاحتفاظ بالخضراوات داخل أكياس بلاستيكية مثقوبة ووضعها في درج الثلاجة، وتجنب وضعها بالقرب من الفاكهة التي تنتج غاز الإيثلين كالتفاح، والكمثرى، والكيوي، إلى جانب تجنب غسل الفاكهة والخضراوات بالماء قبل تخزينها في الثلاجة.

اللحوم والأسماك

يمكن حفظ اللحوم المبردة في الثلاجة داخل القصدير، بهدف المحافظة عليها صالحة للأكل ووضعها في الرف السفلي من الثلاجة، لأنه أبرد مكان فيها، على أن يتم استهلاكها خلال أربعة أيام، بينما يتم تخزين الأسماك في الثلاجة من خلال تجفيفها جيدًا، ثم تغليفها بورق الزبدة ووضعها في الرف السفلي من الثلاجة، على أن يتم استهلاكها خلال يومين من تخزينها، والحرص على التأكد من صلاحيتها للأكل وذلك بفحص رائحتها قبل البدء طبخها.

يعد تجميد اللحوم داخل الفريزر أفضل طريقة للاحتفاظ بها لمدة طويلة صالحةً للأكل، وكذلك الأسماك إذ يمكن تخزينها لمدة لا تقل عن 6 أشهر إذا تم تخزينها بالطريقة الصحيحة داخل أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، مع الحرص على تدوين تاريخ التخزين واسم المنتج، لتسهيل الوصول إليه عند استخدامه، بينما يمكن الاحتفاظ بالدواجن لمدة أربعة أشهر.

يفضل سلق الخضار قبل تخزينها داخل الفريزر، إذ يسهل ذلك من استخدامها عند طبخ اليخنات والشوربات، ويمكن ذلك من خلال سلقها في الماء المغلي المضاف إليه قليل من الملح لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم وضعهم في حمام من الماء المثلج، وترتيبهم بكميات صغيرة داخل أكياس التخزين، ثم كتابة اسم المنتج وتاريخ التخزين قبل وضعها في الفريزر.