الفرق بين بيكربونات الصوديوم و البيكنج بودر

الفرق بين بيكربونات الصوديوم و البيكنج بودر
(اخر تعديل 2023-06-20 14:12:27 )
يُعتبر كلاً من بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر من المواد التي تُساعد على التخمر والتي تستخدم لمساعدة المخبوزات في الارتفاع، ولكن يُوجد فرق بين بيكربونات الصوديوم والبيكنج بودر من حيث التركيب الكيميائي وتأثير كلٍ منهما على المخبوزات.


الفرق بينهما هو أن بيكربونات الصوديوم تحتاج لمادة حمضية وسائل حتى تتحفز وتبدأ عملها، أما البيكنج باودر فيتكون من بيكربونات الصوديوم وحمض، فيحتاج لسائل فقط حتى يبدأ عمله.


بيكربونات الصوديوم

تُعتبر بيكربونات الصوديوم من المواد ذات الفائدة الكبيرة وتُعرف أيضاً بالصودا، والبيكنج صودا، والكربونة، وتُستخدم كعامل تخمير في المخبوزات مثل الخبز، والكعك، والبسكويت، وتوجد في الطبيعة على شكل مسحوق بلوري أبيض قاعدي،وتُنتِج الصودا ثاني أكسيد الكربون عند تنشيطها مما يسمح للمخبوزات بالارتفاع فتصبح خفيفة وهشة، وهذا ما يُفسر سبب إضافة بعض العناصر الحمضية في وصفات المخبوزات مثل عصير الليمون أو الخل أو اللبن، والذي من شأنه تنشيط الصودا وتسريع التخمير.


البيكنج بودر

يُعد البيكنج بودر عامل تخمير كامل على عكس بيكربونات الصوديوم، مما يعني أنه يحتوي على كلٍ من القاعدة (بيكربونات الصوديوم) والحمض اللازم لارتفاع المنتج، حيث ويتم وضع النشا عادةً في البيكنج باودر مؤقتًا لمنع الحمض والقاعدة من التنشيط أثناء التخزين، وكما هو الحال في عملية تفاعل بيكربونات الصوديوم، فإن الحمض الموجود في البيكنج بودر يتفاعل مع بيكربونات الصوديوم ويُطلِق ثاني أكسيد الكربون بمجرد دمجه مع سائل.


ويتوفر نوعان من البيكنج باودر في الأسواق وهما مساحيق البيكنج باودر الأحادية ومساحيق البيكنج باودر مزدوجة المفعول، إلا أن مساحيق أحادية المفعول عادةً ما تُستخدم من قِبل مصنعي المواد الغذائية ولا تتوفر للاستخدام المنزلي، حيث أنه عندما تتطلب الوصفة المنزلية مسحوق البيكنج باودر، فإنها تعني مسحوق البيكنج باودر مزدوج المفعول.


ومن الجدير بالذكر بأن مساحيق البيكنج باودر مزدوج المفعول تعمل على مرحلتين حيث أن المسحوق ينتج تفاعلين منفصلين؛ الأول، عند دمجه مع سائل في درجة حرارة الغرفة، والثاني، بمجرد تسخين الخليط.


تُستخدم بيكربونات الصوديوم في الوصفات التي تحتوي على عنصر أو مكون حمضي كالليمون أو مخيض اللبن، وعلى عكس ذلك يتم استخدام مسحوق البيكنج بودر عادةً عندما لا تحتوي الوصفة على مكون حمضي، حيث أن مسحوق البيكنج باودر يحتوي بالفعل على المكون الحمضي اللازم لإنتاج ثاني أكسيد الكربون.


من الجدير بالذكر بأنه قد تتطلب بعض الوصفات مسحوقي بيكربونات الصوديوم والبيكنج باودر معاً، حيث أنه قد يكون هناك بعض الوصفات تحتوي على عنصرٍ حمضي ولكن بشكلٍ قليل والذي يحتاج إلى تعويضه بواسطة البيكنج باودر، ولكن قد لا يكون كافيًا لتخمير المنتج تمامًا ولذلك يتم إضافة بيكربونات الصوديوم أيضاً.


تختلف مخاليط المخبوزات في مستوى حموضتها ولذلك يجب إيجاد التوازن المناسب بين الحمض والقاعدة، حيث يُمكن استبدال أحدهما بالآخر بإجراء تعديلات دقيقة والموازنة بين الحمض والقاعدة في المنتج، وبناءً على ذلك يتم تحديد ما الأنسب للاستخدام بيكربونات الصوديوم، أو البيكنج باودر، أو الاثنين معاً.