الفرق بين القمح الصلب والقمح الطري

الفرق بين القمح الصلب والقمح الطري
(اخر تعديل 2023-06-08 11:50:18 )

يعتبر القمح من أقدم وأهم المحاصيل من الحبوب، ويستخدم في صنع الخبز، والمعكرونة، والكيك، والبسكويت، والمعجنات، بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام القمح في الصناعة لإنتاج النشا والمعجون والشعير وسكر العنب والغلوتين والكحول ومنتجات أخرى. وللقمح الآلاف من الأصناف المعروفة، أهمها وأكثرها استخدامًا القمح الصلب والقمح الرطب. يمكن معرفة أهم الفروقات بين نوعي القمح الصلب والطري من خلال عدة جوانب:

وجه المقارنة
القمح الصلب
القمح الطري
البروتين
33-38%
25-33%
مقاومة الصدأ
مقاوم للصدأ
أقل مقاومة للصدأ
طريقة الزراعة
لا يوجد فرق في الزراعة بين النوعين
لا يوجد فرق في الزراعة بين النوعين
الإنتاجية
أقل
عالية
الرطوبة
10-14 %
8-10%


يمكن التمييز بين القمح الصلب والطري على النحو الآتي:


ميزات القمح الطري

القمح الطري (بالإنجليزية: Soft wheat), يحتوي القمح الطري على جلوتين قليل، ويتم حصاده في الشتاء أو الربيع حسب وقت زراعته، ينمو هذا النوع في أستراليا، وأوروبا، والولايات المتحدة، ويطلق عليه اسم قمح الخبز إلا أنه لا يحبب صنع الخبز منه، يمكن استخدامه لصنع الحلويات، والمعجنات وغيرها.


ميزات القمح الصلب

القمح الصلب (بالإنجليزية: Durum wheat), هو ثاني أكثر أنواع القمح زراعةً، تتم زراعة القمح الصلب في فصل الربيح وحصاده في الخريف، كما أنه يتكيف مع الظروف الحارة والجافة المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط.

يمكن طحن القمح الصلب، وتحويله إلى طحين خشن يستفاد منه في صناعة المعكرونة، كما يمكن استخدامه في صنع الخبز الخالي من الخميرة، وحبوب الإفطار.


يوجد ستة أنواع للقمح، وتصنف حسب وقت حصادها:

  • القمح الأحمر الشتوي القاسي

يعد من أفضل أنواع القمح للخبز والطحين وهو الأكثر استخدام، يتواجد في السهول الكبرى في تكساس، وأوكلاهوما، وكانساس، وكولورادو، ونبراسكا يتواجد أيضًا في ولايات أخرى.

  • القمح الأحمر الربيعي القاسي

يمكن صنع الخبز والخبز الصلب والكرواسان وغيرها، يتواجد هذا النوع بشكل أساسي في مونتانا، وجنوب وشمال داكوتا، ومينيسوتا.

  • القمح الأحمر الشتوي الطري

يعد هذا النوع من القمح أنسب نوع لصنع الكوكيز، والبريتزل، والمعجنات، والبسكويت، يوجد هذا النوع في الغالب شرق نهر المسيسيبي.

  • القمح القاسي

يعد هذا النوع من القمح من أفضل أنواع القمح لصنع المعكرونة، ومناسب جدًا لصنع المفتول (الكسكس المغربي)، يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من البروتين أو الغلوتين، حيث يزرع القمح القاسي في مونتانا، وشمال وجنوب داكوتا، وكاليفورنيا، وأريزونا.