سيروم فيتامين سي: فوائد بالجملة للبشرة

سيروم فيتامين سي: فوائد بالجملة للبشرة
(اخر تعديل 2023-08-22 07:15:30 )

يوصف فيتامين سي بأنه أحد أفضل المكونات الموجودة في منتجات العناية بالبشرة لمحاربة الشيخوخة وللحفاظ على بشرة ناعمة ومشرقة. وعلى الرغم من أننا نحصل على فيتامين C من النظام الغذائي، لكن ذلك لا يضمن وصوله مباشرة إلى البشرة، لذلك لا بد من استخدام سيروم فيتامين C للحصول على الفوائد التالية:

تفتيح لون البشرة

يساعد فيتامين C في إزالة التصبغات والبقع الداكنة، مما يمنح البشرة إشراقا ونضارة. وتشير دراسة إلى أن فيتامين C يعيق إنتاج الميلانين، وهو الصباغ المسؤول عن لون البشرة الداكن، لذلك يساعد فيتامين C في تفتيح لون البشرة.

يساعد في تقليل الاحمرار وتوحيد لون البشرة

يعمل فيتامين C من خلال قدرته المضادة للأكسدة مضادا للالتهابات، فيهدئ البشرة ويقلل من الانتفاخ. ويساعد تأثير فيتامين C المضاد للالتهابات في تحييد الجذور الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي، وفي تحسين جهاز المناعة عن طريق تثبيط الاستجابة المناعية الالتهابية، وفي تقليل الاحمرار والبقع الداكنة والتهيج الذي يؤدي إلى الحصول على بشرة صافية وناعمة.

يساعد على إزالة فرط التصبغ

يساعد فيتامين C على إزالة فرط التصبغ لأنه يعيق إنتاج الميلانين عن طريق تقليل نشاط إنزيم يعرف باسم التيروزيناز. ويحدث فرط التصبغ بما في ذلك البقع الشمسية والبقع العمرية والكلف عندما يتم إفراز الميلانين بشكل مفرط في مناطق معينة من الجلد، كما يمكن أن يحدث أيضاً في المناطق التي تم فيها التئام حب الشباب.

يقلل من ظهور الهالات تحت العين

يساعد سيروم فيتامين سي في تنعيم الخطوط الدقيقة عن طريق ترطيب منطقة تحت العين. ووفقاً لدراسة أدى الميزوثيرابي بفيتامين C إلى تحسن كبير في تصبغ الهالات تحت العين. وتتضمن بعض الطرق الأخرى للمساعدة في التخلص من الانتفاخات تحت العين استخدام كمادة باردة وإضافة الريتينول إلى روتين العناية بالبشرة، كما ينصح بالالتزام بالمنتجات المصممة خصيصاً لمنطقة تحت العين لأن الجلد تحت العين رقيق وحساس.

يعزز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين طبيعي ينضب بمرور الوقت، ويؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. ولا يمكن أن يخلق الجسم الكولاجين من دون فيتامين C، لأنه العامل المساعد الأساسي لإنتاج الأنزيمين اللازمين لإنتاج الكولاجين: هيدروكسيلاز البرولايل، وهيدروكسيلاز ليسيل.

يساعد في منع ترهل الجلد

يرتبط إنتاج الكولاجين بمرونة الجلد وثباته، وعندما تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض تبدأ البشرة أيضاً بالترهل. ويؤدي تطبيق سيروم فيتامين C إلى زيادة إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى إعطاء مظهر مشدود للبشرة. وينطبق هذا على الترهلات الناتجة عن الشيخوخة أو أضرار الإجهاد التأكسدي أو فقدان الوزن الشديد.

يحمي من أضرار أشعة الشمس

يرتبط التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية (UV) أو الملوثات بنضوب مستويات فيتامين C في الجلد. إذ تحدث أضرار أشعة الشمس بسبب جزيئات تسمى الجذور الحرة، وهي ذرات بها إلكترون مفقود تبحث عن ذرات أخرى يمكن أن تسرق منها إلكتروناً وهذا يمكن أن يؤدي إلى ضرر كبير للبشرة. وبما أن فيتامين C يعمل كمضادات للأكسدة، فهو يحمي خلايا الجلد السليمة من خلال إعطاء هذه الجذور الحرة إلكتروناً مما يجعلها غير ضارة.