ما فوائد بيض السمان

ما فوائد بيض السمان
(اخر تعديل 2023-06-08 11:41:04 )

يُعدّ السمان طائر متوسط الحجم ينتمي إلى عائلة (Phasianidae)، وبالنسبة لحجم هذه البيض الصغير فهو مملوء بالقيم والفوائد الغذائية، ومن فوائد بيض السمان ما يأتي:


قد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم

يُعدّ بيض السمان من أنواع الأطعمة الغنية بالحديد، وقد يُساعد تناوله بانتظام على الحماية من فقر الدم، أو تسريع عملية التعافي منه نتيجة الإصابة به، إضافةً إلى أنّ بيض السمان غنيّ بالبوتاسيوم الذي يُعزز قدرة الخلايا الحمراء على القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.


يُساعد على موازنة مستويات الكوليسترول في الدم

يمتاز بيض السمان باحتوائهِ على الكوليسترول الجيد المعروف بـ (HDL) بنسبة 60%، إضافةً لكونه من الأغذية الغنية بالبروتين عالي الجودة، كما يُساعد على التقليل من الآثار الجانبية التي تؤثر على الجسم نتيجةً لارتفاع مستوى الكوليسترول السيئ المعروف بـ (LDL).


قد ينقي الجسم من السموم

إضافةً إلى الفوائد السابقة، يمتاز بيض السمان بقدرتهِ على تنقيه مجرى الدم من السموم بصورة تدريجية، مما يُساعد على التقليل من فرص الإصابة بتلف في خلايا الكبد ناتج عن تأثير السموم في خلايا الكبد.


يُعزز صحة الجهاز المناعيّ

يعد بيض السمان من الأغذية الغنية جدًا بمضادات الأكسدة، التي تمتاز بقدرتها على تعزيز صحة الجهاز المناعيّ، ويُعزى السبب في ذلك إلى دور مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرّة، وذلك لمحتوى بياض السمان من فيتامين ج، وفيتامين أ.


يمد الجسم بالطاقة

يُساعد تناول بيض السمان على رفع طاقة الجسم، وذلك لمحتواه الغنيّ من المعادن والعناصر الغذائية المختلفة، وفي الحقيقة يُساعد تناول بيض السمان صباحًا على زيادة طاقة الجسم طول اليوم، خاصةً عند تناوله مع مصادر أخرى للبروتين والكربوهيدرات.


قد يُعزز من صحة العين

يمتاز بيض السمان باحتوائهِ على فيتامين أ الذي يرتبط تناوله بتقليل خطر الإصابة بالتنكس البقعيّ المرتبط بالعمر، إضافةً لدوره في منع تطور إعتام عدسة العين للأفراد المصابين بها، وذلك لأنّه يُساعد على تحسين مستوى الرؤية، ويجعلها أكثر وضوحًا.


قد يُساهم في تخفيف أعراض الحساسية

يمتاز بيض السمان باحتوائه على نسبة عالية من البروتين المخاطي البيضاوي الذي يُساعد على حماية الجسم من المحفزات التي تُسبب الحساسية، وقد يُساعد تناول بيض السمان على التخفيف من الأعراض المرافقة لبعض الأنواع الحساسية كالحساسية الموسمية كالاحتقان، والالتهابات وغيرها من الأعراض.


يزيد من عملية التمثيل الغذائي

يمتاز بيض السمان باحتوائهِ على مجموعة فيتامينات ب كفيتامين ب12، وفيتامين ب2، التي تلعب دورًا مهمًا في تحويل الطعام في الجسم لطاقة، إضافةً لدورها في تعزيز الوظائف الهرمونية والإنزيمية داخل الجسم.


يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية في 100 غرامٍ من بيض السمان النيء:
العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
السعرات الحرارية
158 سعرة حرارية
بروتينات
13 غرامًا
دهون
11.1 غرامًا
كربوهيدرات
0.41 غرامًا
سكريات
0.4 غرامًا
ألياف
0 غرام
كالسيوم
64 مليغرامًا
حديد
3.65 مليغرامًا
مغنيسيوم
13 مليغرامًا
فسفور
226 مليغرامًا
بوتاسيوم
132 مليغرامًا
صوديوم
141 مليغرامًا
زنك
1.47 مليغرامًا
نحاس
0.062 مليغرامًا
منغنيز
0.038 مليغرامًا
سيلينيوم
32 ميكروغرامًا
فيتامين ج
0 مليغرام
فيتامين ب1
0.13 مليغرامًا
فيتامين ب2
0.79 مليغرامًا
فيتامين ب3
0.15 مليغرامًا
فيتامين ب5
1.76 مليغرامًا
فيتامين ب6
0.15 مليغرامًا
الفولات
66 ميكروغرامًا
فيتامين ب12
1.58 مايكروغرامًا
كولين
263 مليغرامًا
ريتنول
155 ميكروغرامًا


من أهم الأضرار والتحذيرات لبيض السمان ما يأتي:

  • معظم بيض السمان يأتي غير مُبستر، ممّا يعني أنّه لم يتعرض لدرجات حرارةٍ كافيةٍ لقتل أنواع البكتيريا الضارّة الموجودة على قشرته الخارجية، لذلك تنصح الحوامل والأشخاص المصابون بأمراض نقص المناعة بتجنب أكل بيض السمان، أو التأكد من طهوه تمامًا قبل أكله، دون أن يبقى صفار البيض ذا قوامٍ سائل أو جيلاتيني.
  • قد يُعاني بعض الأشخاص من حساسيةٍ تجاه بيض الدجاج، ممّا قد يزيد احتمالية الإصابة بالحساسية من بيض السمان، وفي حال رغبة الأشخاص بتناول بيض السمان، يجب أن يتمّ ذلك تحت إشرافٍ طبي، للتأكد من عدم وجود حساسيةٍ تجاهه، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الشخص قد يُعاني من حساسيةٍ تجاه بيض السمان دون وجود حساسية تجاه بيض الدجاج.


يعد بيض السمان من بدائل بيض الدجاج، حيث أن حجم بيض السمان بكون خُمس حجم بيض الدجاج، إضافةً إلى بعض الفروقات التي نبينها كالآتي:

  • تكون نسبة البروتينات والدهون في بيض السمان أعلى من بيض الدجاج، لكن لا يوجد فرق في نسبة الكوليسترول بينهما.
  • يحتوي بيض السمان على تراكيز أعلى من الحديد، والنحاس، والمغنيسيوم، والفسفور، بينما يحتوي بيض الدجاج على تراكيز أعلى من الكالسيوم، والزنك، والصوديوم، والبوتاسيوم.
  • يُعد بيض السمان والدجاج من المصادر الغذائية الغنيّة بالأحماض الدهنية الأساسية: كحمض الأولييك (Oleic)، وحمض البالميتيك (Palmitic)، ولينوليك أسيد (Linoleic acid).
  • يُعد بيض السمان غنيّ بالحمض الأميني الأساسيّ لوسين (Leucine)، بينما يحتوي بيض الدجاج على الحمض الأميني الأساسي لايسين (Lysine)
  • يعد إيجاد بيض السمان أصعب بكثير من إيجاد بيض الدجاج، إضافةً إلى أن سعره أغلى.


لبيض السمان خصائص وفوائد عديدة، حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، وبمضادات الأكسدة، والعناصر الغذائية المختلفة، التي تُساهم في الحصول على فوائد الصحي التي تتمثل بمد الجسم بالطاقة، ,وتطهيره من السموم، إضافةً لدروه في التخفيف من أعراض الحساسية، والتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم.

ويشار إلى وجود بعض الفروقات بين بيض السمان وبيض الدجاج، إلّا أنّ لكلا منهما فوائد صحية عظمية، إضافةً إلى أنّه يجب الحذر في بعض الحالات الصحية، واستشارة الطبيب قبل تناول بيض السمان، مثل حالات وجود حساسية تجاه نوع معين من أنواع البيض.


إن كنت من محبي بيض السمان الصغير، عليك تجربته مسلوقاً: