ما أضرار اللب

ما أضرار اللب
(اخر تعديل 2023-06-21 11:27:41 )

جميعنا نعلم الفائدة الصحية التي يقدّمها اللب السوري أو ما يُعرف أيضاً ببذور دوار الشمس، إلا أنه في المقابل قد يسبب بعض الأضرار أيضاً، خاصةً عند الإفراط في تناوله، وفيما يلي أبرز أضرار اللب السوري:


زيادة الوزن

يحتوي اللب السوري على أنواع صحية من الدهون، والتي قد تكون مفيدة للحمية الغذائية في حال تناوله باعتدال، لكن الإفراط في تناوله قد يسبب زيادة الوزن للشخص، إذ يحتوي ربع كوب من بذور اللب السوري المحمّصة وغير المملحة على 200 سعرة حرارية تقريباً.


رفع الكوليسترول

يحتوي اللب السوري على نوعين من الدهون، أحدها هي الدهون غير المشبعة والتي تعتبر صحية، والأخرى هي الدهون المشبعة المعروفة بضررها على صحة القلب، حيث يحتوي ربع كوب من اللب السوري على 1.7 غرام من الدهون المشبعة، وفي حال الإفراط في استهلاكه، فإنه قد يسبب إذ ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار.


رفع ضغط الدم

يسبب التناول المفرط للب السوري المملح في رفع ضغط الدم، وذلك بسبب محتوياته الغنية بالصوديوم المعروف بتأثيره الضار على ضغط الدم، وصحة القلب بشكل عام.


احتمالية الإصابة بعدوى بكتيرية

قد تحتوي أنواع من اللب السوري على بكتيريا، خاصةً بكتيريا السالمونيلا المسببة للتسمم الغذائي، وتحصل هذه الحالة غالباً عند شراء اللب السوري من أماكن غير موثوقة.


خطر الاختناق أو انسداد الأمعاء

قد يتناول الأطفال أو البالغين قشور اللب السوري عن طريق الخطأ، والتي تعد خطرة جداً على الصحة، فقد تسبب الاختناق، أو ثقب في المجرى الهضمي، أو حتى انسداد الأمعاء عند تناولها بكثرة، وذلك لعدم قدرة الجسم على هضمها، مما يعني تراكم البراز والفضلات في الأمعاء، والتسبب باختلال في حركة الأمعاء عامةً، الأمر الذي يستدعي في الحالات الشديدة إجراء عملية جراحية لإزالة البراز المتراكم.


الحساسية

لا تعد حساسية اللب السوري شائعة كثيراً، إلا أنها واردة الحدوث، فقد تتسبب في صعوبة التنفس، والطفح الجلدي، وتورم الوجه، والتقيؤ، ويعد كل من المزارعين الذين يتعاملون بشكل متكرر مع نبات دوار الشمس، ومربي الطيور التي تتغذى على بذور اللب السوري أكثر عُرضة للإصابة بالحساسية، لكن يجدر الذكر أن زيت اللب السوري غالباً لا يحتوي على المركبات المسببة للحساسية، وبالتالي فإنه من النادر جداً أن يُحدث رد فعل تحسسي حتى عند الأشخاص المُصابين بحساسية اللب السوري.


من المسموح تناول 30 غرام تقريباً من اللب السوري في اليوم، حيث تعد هذه الكمية مناسبة لتجنب حدوث المشاكل الصحية المذكورة سابقاً، ويمكن استخدام اللب السوري بعدة طرق، فمثلاً يمكن تناول بزر اللب السوري مباشرة مع ضرورة التخلص من القشرة، أو يمكن رشه على السلطات، أو إضافته إلى حبوب الإفطار أو الشوفان، وغيرها من الطرق.