فوائد التفاح

فوائد التفاح
(اخر تعديل 2023-07-01 00:06:26 )

يوفر التفاح العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

حيث ارتبط تناول التفاح بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بسبب احتوائه على أليافٍ قابلة للذوبان، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها على أحد أنواع القوارض، أنّه يمكن للتفاح أن يقلل من مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، بالإضافة إلى خفض تراكم اللويحات داخل الشرايين، وفي دراسةٍ أخرى وُجد أنّ تناول أكثر من 54 غراماً من التفاح يومياً قد قلل من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 43% عند النساء، و19% عند الرجال.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

فقد أظهرت العديد من الدراسات المخبرية أنّ التفاح وعصيره، وبعض المركبات النباتية الموجودة فيه قد تمتلك تأثيراتٍ مضادّةً للسرطان، وقد أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على البشر إلى أنّ الأشخاص الذين كانوا يستهلكون حبة واحدة من التفاح يومياً كانوا أقلّ عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 20%، وسرطان الثدي بنسبة 18%.

كما أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أنّ التفاح يحتوي على مركبات كيميائية نباتية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والقولون.

تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ تناول تفاحةٍ واحدةٍ يومياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 28% مقارنةً بعدم تناوله، وقد يكون ذلك بسبب وجود الألياف التي تساعد على التقليل من مستويات السكر في الدم.

كما تساعد مادة البوليفينول الموجودة في التفاح على منع التلف الذي يمكن أن يصيب خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس والمسؤولة عن إنتاج الإنسولين في الجسم، والتي غالباً ما تتعرض للضرر عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي التفاح على نوعٍ من الألياف يدعى البكتين (بالإنجليزية: Pectin)، والذي يغذّي البكتيريا النافعة في الأمعاء؛ ويحدث ذلك لأنّ الأمعاء الدقيقة لا تمتصّ الألياف أثناء عملية الهضم، فتكمل طريقها إلى القولون، وتعزز نمو البكتيريا النافعة، كما أنّ هذه الألياف تتحول في القولون إلى مركبات مفيدة لصحة الجسم.

المساعدة على خسارة الوزن

يحتوي التفاح على كمية عالية من الألياف، ومقدار منخفض من الطاقة، وبالتالي فهو يساعد على خسارة الوزن، فقد وُجد في إحدى الدراسات التي ضمت مجموعة من النساء يعانين من زيادة الوزن، أنّ النساء اللاتي أضفن التفاح إلى حميتهنّ الغذائيّة مدة 12 أسبوعًا خسرن 1.3 كغ من وزنهنّ تقريباً، كما وُجد أنّ استهلاكهنّ للسعرات الحرارية بشكلٍ عام قد أصبح أقلّ.

تعزيز صحة العظام

يعد التفاح مصدرًا غنيًا بالمعادن المفيدة للجسم، فهو يحتوي على البوتاسيوم، والكالسيوم، والبورون، بالإضافة إلى كميات جيدة من الزنك، وجميع تلك المعادن ضرورية لصحة العظام، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه يمكن أن تمنع أو تؤخر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض العظام الأخرى.

تقليل خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

يعد التفاح من الفواكه الغنية بمركبات الفلافونويد التي تقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، إذ إنه يحمي الخلايا العصبية من التأكسد، فقد وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، والذين تناولوا كميات قليلة من الأطعمة الغنية بالفلافونويد كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر بمعدل 2 إلى 4 مرات مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أكبر من تلك الأطعمة.

التقليل من خطر الإصابة بالربو

يتميز التفاح بغناه بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الرئتين من خطر الجذور الحرة التي تتسبب في حدوث أضرار مؤكسدة مسببة الحساسية والالتهابات، كما أن قشر التفاح غني بمادة الكيرسيتين المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تنظيم جهاز المناعة وتقليل الالتهابات، كما يمكن أن يكون التفاح فعالًا ضد المراحل المتأخرة من الربو القصبي، وعلاجًا مناسبًا لأمراض الالتهاب التحسسي؛ كالربو، والتهاب الجيوب الأنفية.

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من التفاح الطازج وغير المقشر:

المادة الغذائية
القيمة الغذائية
الماء
85.3 غ
السعرات الحرارية
59 سعرة حرارية
البروتين
0.27 غ
الدهون
0.2 غ
الكربوهيدرات
14.1 غ
الألياف
2.3 غ
الكالسيوم
6 ملغ
البوتاسيوم
104 ملغ
المغنيسيوم
5 ملغ
الصوديوم
1 ملغ
الفسفور
12 ملغ
فيتامين أ
55 وحدة دولية
فيتامين ب6
0.034 ملغ

من غير المحتمل أن يؤدي تناول التفاح إلى حدوث آثار جانبية خطيرة لدى معظم الأشخاص، إلا أن البعض يحتاج إلى توخي الحذر عند تناوله، وفيما يأتي بعض المخاطر المحتملة لتناول التفاح:

  • خطر التسمم

قد يؤدي مضغ وابتلاع الكثير من بذور التفاح إلى الإصابة بالتسمم؛ وذلك لأن تلك البذور غنية بمركب السيانيد الذي يؤدي تناوله إلى التسمم.

  • ردود الفعل التحسسية

قد يصاب بعض الأشخاص بردود فعل تحسسية بعد تناول التفاح، لذا على الأشخاص الذين يعانون من صعوبة التنفس أو التورم بعد تناول التفاح الذهاب فورًا إلى الطبيب؛ وذلك لأن تطور تلك الأعراض قد يؤدي إلى الحساسية المفرطة التي قد تصبح مهددة للحياة.

  • تراكم بلاك الأسنان

قد يساهم التفاح نتيجة محتواه الحمضي في تراكم بلاك الأسنان، لذا ينصح بالمضمضة وتنظيف الأسنان بعد تناول التفاح.