فوائد عشبة الكركدية

فوائد عشبة الكركدية
(اخر تعديل 2023-06-20 14:36:17 )

هو نبات شجيري ذو لون أحمر، أو أخضر منقط بنقاط حمراء، وعادةً ما تستخدم منه البذور، والأوراق، والسيقان والأزهار وبتلاتها ذات اللون الأحمر، ويمكن استخدامها طازجة، أو بعد تجفيفها، والشاي الناتج عنه له طعم حامض يشبه طعم التوت البري؛ لأنّ الكركديه يحتوي على العديد من الأحماض، وخالٍ من الكافايين، كما أنّ لونه أحمر قانٍ، وهو منخفض السعرات الحراريّة، ويسمّى كجرات في العراق.


شاع استخدام عشبة الكركديه منذ القدم؛ فتم استخدامها للتخفيف من العديد من الأمراض، وذلك لاعتقاد البعض بوجود بعض الفوائد التي يقدمها تناول هذه العشبة، وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث فوائد عشبة الكركديه الصحية والتجميلية، وفيما يأتي أبرز هذه الفوائد المحتملة:


فوائد عشبة الكركديه الصحية

لعشبة الكركديه العديد من الفوائد الصحية، فقد أثبتت العديد من الدراسات هذه الفوائد، وفيما يأتي أهمها:


غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي عشبة الكركديه على العديد من مضادات الأكسدة؛ كالبيتا كاروتين، وفيتامين ج، والأنثوساينين، والتي بدورها تقلل من احتمالية التعرض للأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة.


تقلل من احتمالية الإصابة بالالتهابات

فقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن لعشبة الكركديه قدرة على التقليل من احتمالية الإصابة بالالتهابات، وبالتالي تقلل من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض؛ كالربو، والأمراض القلبية، ومرض ألزهايمر، ولكن بالرغم من هذه الدراسة فهناك حاجة للمزيد من الدراسات التي يتم إجراؤها على الإنسان للتأكد من مدى صحة هذه الفائدة.


تقلل من ضغط الدم

حيث أثبتت بعض الدراسات أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يساعد في التقليل من ضغط الدم، وبالتالي التقليل من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض؛ كالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب والكلى.


تعزز من عملية فقدان الوزن

فقد أشارت بعض الدراسات أن شرب شاي الكركديه يمكن أن يساعد في المحافظة على الوزن والتقليل من احتمالية الإصابة بالسمنة، لكن يجدر التنويه إلى أن الدراسات التي أجريت حالياً كانت على الفئران وبجرعات مركزة لذلك ينصح باستشارة أخصائي التغذية قبل شربه بهدف إنقاص الوزن.


تقلل من نسبة الكوليسترول الكلي في الجسم

أثبتت بعض الدراسات أن شرب شاي الكركديه يقلل من نسبة الكوليسترول الكلي في الجسم والدهون الثلاثية في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، ومتلازمة التمثيل الغذائي.


فوائد عشبة الكركديه التجميلية

لعشبة الكركديه ومستخلصاتها وزيوتها العديد من الفوائد التجميلية للشعر، لكن يجدر التنويه إلى أن هذه الفوائد بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لإثباتها، وذلك لأن أغلب الدراسات أجريت على الفئران، ولذلك فهناك الحاجة لمزيد من الدراسات التي يتم إجراؤها على الإنسان، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:


زيادة نمو الشعر

أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلصات أوراق الكركديه يمكن أن تساعد في زيادة طول الشعر، وتساعد في زيادة نمو الشعر وتقلل فقدانه.


زيادة قوة الشعر

يمكن أن يساعد استخدام مستخلصات وزيوت عشبة الكركديه في زيادة قوة الشعر وبالتالي تقلل من تساقطه وفقدانه، ولكن يفضل استخدامه كمزيج مع جل الألوفيرا، أو العسل، أو حليب جوز الهند.


تقليل قشرة الرأس

شاع استخدام زيت عشبة الكركديه مع زيت الحلبة كمضادان لقشرة الرأس، والذي يتم تطبيقه على الشعر أسبوعاً كماسك.