فوائد عسل

فوائد عسل
(اخر تعديل 2023-06-21 08:33:25 )

عسل الشوكة هو العسل الناتج عن تلقيح النحل لنبات الشوك بأنواعه المختلفة (Thistles)، ويحتوي هذا العسل على العديد من العناصر الغذائيّة والمعادن المهمين، إضافةً إلى الكربوهيدرات البسيطة، ومضادّات الأكسدة الّتي قد تساهم في تحسين الصحّة العامة للجسم وحمايته من العديد من الأمراض.

وبالتّالي من الممكن أن يساهم عسل الشوكة في توفير العديد من الفوائد الصحية للجسم، مثل:

  • تعزيز شفاء الجروح:

فقد يساهم في تخفيف آثار الجروح وتسريع شفائها، وذلك من خلال دوره في تخفيف الاحمرار، والانتفاخ، والألم، كما قد يساهم أيضًا في تخفيف بعض المشكلات الجلدية الأخرى.

  • محاربة العديد من الأمراض:

وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة والميكروبات، مما قد يساهم في محاربة التهابات الجهاز التنفّسي ومشكلاته المختلفة، مثل السعال والتهابات الحلق، إضافةً إلى دوره في محاربة الميكروبات بشكلٍ عام.

  • محاربة السمنة:

قد يساعد عسل الشوكة أيضًا على التحكّم بالسمنة من خلال تقليل مستويات الدهون الثلاثية في الدم، لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من فعاليته في ذلك.

  • حماية الجهاز الهضمي:

فقد يساهم في تخفيف العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة، وقد يحمي من الإصابة بالمشكلات الهضمية المختلفة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

  • توفير خصائص مهدئة:

من الممكن أن يساهم عسل الشوكة في تهدئة الجهاز العصبي، وبالتّالي تخفيف الصداع، والأرق، والاكتئاب، كما قد يخفف من التعب بشكلٍ عام.

  • محاربة الالتهابات:

حيث يعدّ عسل الشوكة مضادًا للالتهابات، لذا فقد يساهم في محاربة العديد من الأمراض المرتبطة بالالتهابات.

على الرغم من فوائد العسل الكثيرة، إلّا أنّه من المهم تناوله باعتدال لأنّه يعدّ من مصادر السكريات المضافة مما قد يسبب مشكلات صحية عديدة في حال الإكثار منه، حيث يُنصح بتناول السكريات المضافة بشكلٍ عام بما فيها من العسل بالكميات الآتية:

  • للنساء:

يُنصح بعدم تجاوز كمية 6 ملاعق صغيرة من السكريات المضافة يوميًا.

  • للرجال:

يُنصح بعد تجاوز كمية 9 ملاعق صغيرة من السكريات المضافة يوميًا.

وتشمل الكميات السابقة تناول العسل مع الطعام خلال الاستهلاك المعتاد، لكن في حال الرغبة باستهلاك العسل لأهداف طبية فينصح بزيارة الطبيب واستشارته بشأن الكمية المناسبة بحسب كل حالة.

يعدّ عسل الشوكة وأنواع العسل الأخرى من الأطعمة الآمنة بشكلٍ عام، لكن يجب الانتباه وتجنّب استخدامه في حالات معينة لأنّه قد يسبب آثارًا جانبية غير مرغوبة ومشكلات صحية عديدة، ومن هذه الفئات:

  • الأطفال تحت عمر السنة:

يجب تجنّب إعطاء العسل الخام لهذه الفئة لأنّه قد يسبب لهم التسمم السجقي (Botulism) الّذي قد يكون خطيرًا.

  • الّذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح:

قد يعاني البعض من الحساسية تجاه حبوب اللقاح، الأمر الّذي قد يسبب أعراضًا جانبية وردود فعل تحسسية عند تناول العسل، لذا يُنصح بتجنّب استخدامه في هذه الحالة.