فوائد عسل المجرى

فوائد عسل المجرى
(اخر تعديل 2023-06-08 11:41:39 )

عسل المجرى (بالإنجليزية: Majra honey) هو أحد أنواع العسل الأبيض النادرة، ويُستخرج من أعلى قمم جبال عسير في المملكة العربية السعودية، ويقوم النحل باستخراجه من زهرة تُسمى المجرى خاصةً في موسم الأمطار، ويميل لونه إلى الأبيض، ويتمز بقوام ذي كثافة عالية، وطعمه الحلو، كما يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، ولكن تُعد هذه الفوائد غير مثبتة علميًا، وتحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها:


غني بمضادات الأكسدة

يحتوي عسل المجرى على العديد من مضادات الأكسدة مثل مركبات الفلافونيد (بالإنجليزية:Flavonoids) ومركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Phenolic) التي بدروها تساهم في حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة التي تسبب العديد من الأمراض مثل السكري، وأمراض القلب، وغيرها.


التخفيف من السعال

يتميز عسل المجرى بقدرته على التخفيف من حدة السعال الناتج عن الإصابة بالبرد خاصةً عند إضافته إلى الشاي الساخن مع الليمون، إذ يساعد على ترطيب الحلق، لذا يُنصح باستهلاك 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من العسل للخفيف من حدة السعال.


تسريع التئام الجروح

يساعد عسل المجرى عن وضعه على الجروح أو الحروق على تسريع عملية التئامها، إذ إنه يعمل كمطهر للجرح من خلال منع نمو البكتيريا والفطريات وتوفير طبقة عازلة بسبب احتوائه على مركب بيركسيد الهيدروجين (بالإنجليزية: Hydrogen peroxide) الذي يعمل على تثبيط نمو الميكروبات بأنواعها.


تخفيف أعراض مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد استهلاك عسل المجرى على التخفيف من أعراض بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل؛ الإسهال، والقرحة في المعدة أو غيرها، إذ يمكن أن يساعد تناول 1 إلى 2 ملعقة صغيرة يوميًا منه على معدة فارغة في تهدئة الألم.


لا توجد معلومات محددة حول محاذير تناول عسل المجرى بشكل خاص ولكن يُعد نوع من العسل، لذا يجب الحذر واستشارة الطبيب قبل استهلاكه خاصةً لدى بعض الفئات، ومنها ما يأتي:

  • الأطفال: يمنع تقديم العسل بأنواعه إلى الأطفال اللذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، وذلك لتقليل خطر إصابتهم بالتسمم الغذائي.
  • الحامل والمرضع: لا توجد معلومات كافية حول مدى سلامة استهلاك العسل بكميات كبيرة من قبل الحامل والمرضع لذا يُنصح باستهلاكه بكميات معتدلة.
  • مرضى السكري: يُعد العسل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي قد تساهم في رفع مستويات السكر في الدم، لا يجب على مرضى السكري الحرص وتناوله باعتدال، والتحقق من مستويات السكر في الدم بانتظام.
  • المصابون بحساسية حبوب اللقاح: يجب على الذين يعانون من الحساسية خاصةً تجاه حبوب اللقاح على تجنب استهلاك العسل بأنواع، إذ إنه قد يحتوي على حبوب اللقاح.


يوجد العديد من الطريق لاستهلاك عسل المجرى، ومنها ما يأتي:

  • استخدامه كمحلي للمشروبات الساخنة والباردة.
  • يُستخدم في التتبيلات للصلصات، والسلطات.