القرنبيط

القرنبيط
(اخر تعديل 2023-06-21 03:36:23 )

القرنبيط هو أحد الخضراوات الحولية التي تنتمي لعائلة الخضراوات الصليبية (Cruciferous vegetables)، يُعتقَد أنه نبَت لأول مرة في آسيا الصغرى أو كما تعرف بالأناضول، وزُرع لأول مرة في تركيا قبل 600 قبل الميلاد، ثم زادت شهرته ووصل إلى أوروبا في القرن السادس عشر، وإلى أمريكا في القرن العشرين.

يوجد الكثير من أنواع القرنبيط (أشهرها القرنبيط ذو الرأس الأبيض والأوراق الخضراء)، فقد يصل عدد أنواعه إلى المئات، تأتي بألوان مختلفة، وفيما يأتي ذكرٌ لأشهر هذه الأنواع مع نبذة بسيطة عن كل منها:

القرنبيط الأبيض

وهو أكثر الأنواع التي تؤكل بين الناس، وأول نوع يخطر على بالهم عند ذكر أنواع القرنبيط، ويُشار إلى وجود العديد من أنواع القرنبيط الأبيض، والتي تنضج في أوقات مختلفة خلال موسم نمو القرنبيط، وفيما يأتي أبرزها:

  • القرنبيط الثلجي الربيعي (Snow Spring cauliflower):

ينتشر هذا النوع في أمريكا الشمالية، وهو من أشهر الأنواع التي تُزرع منزليًا، إذ يتميّز برأسه الأبيض الصلب المُرتّب ذو الحجم المتوسّط (15 سنتيميتر).

  • قرنبيط كرة الثلج (Snow Spring cauliflower):

هو نوع ذو مذاق مميز، ويتميّز برأسه الأبيض المقرمش.

  • قرنبيط كورونا الأبيض (White Corona cauliflower):

والذي يتميّز برأسه الذي لا يزيد حجمه عن 10-15 سنتيميترًا.

  • القرنبيط الأبيض المبكر ( Early White cauliflower):

يتميّز هذا النوع برأسه الأبيض النقي (بحجم يصل إلى 22 سنتيميترًا)، ونكهته اللذيذة، وينمو جيدًا في الجو البارد.

القرنبيط الأرجواني

يتميّز هذا القرنبيط برأسه الأرجواني اللون نتيجةً لاحتوائه على أصباغ ذائبة في الماء، وهي مشابهة للأصباغ الموجودة في الملفوف الأرجواني، ومن المعلومات الغريبة عن هذا القرنبيط أن بعض أنواعه تتحوّل إلى اللون الأخضر بعد طهيها، بينما يحتفظ بعضها الآخر باللون الأرجواني.

القرنبيط الأخضر

يملك القرنبيط الأخضر رأس متوسط الحجم، والذي يتراوح بين 10 إلى 20 سنتيميترًا، ويترواح لونه بين اللون الأخضر المضيء والأخضر المصفرّ، ويُشار إلى أن هذا النوع من القرنبيط متوفر طوال السنة، ولكنّ موسمه يمتدّ من منتصف فصل الشتاء وحتى أوائل الربيع.

القرنبيط الرومي

والذي يُعرف أيضًا باسم القرنبيط الرومانسكي، لديه رأس صغير، ولون أخضر ليموني، وطعمه قريب من طعم البروكلي، وقد انتشر هذا النوع من القرنبيط من أوائل التسعينات إلى أوروبا وأمريكا، وغيرها من الدول حول العالم.