أضرار القرفة للدورة

أضرار القرفة للدورة
(اخر تعديل 2023-06-21 03:42:32 )

لا تتوفر معلومات حول أضرار القرفة للدورة الشهرية، ولكن بشكل عام يجدر بنا الإشارة إلى أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناولها للتأكد من درجة أمانها، والتدخلات الدوائية لها، ومن أضرار القرفة عامة ما يأتي:


درجة أمان القرفة

تُعدّ القرفة الصينية، والقرفة السيلانية،آمنة في الغالب عند استخدامها بكميات معتدلة، إضافةً إلى ذلك يُعدّ تناولهما غير آمن عند استخدامهما بكميات دوائية أو لفترات زمنية طويلة، ويمكن توضيح درجة أمان القرفة لمختلف الفئات كما يأتي:

الحمل والرضاعة

لا توجد معلومات كافية حول درجة أمان استخدام القرفة الصينية خلال فترتي الحمل والرضاعة، أمّا بالنسبة للقرفة السيلانية فإنها آمنة في الغالب خلال فترتي الحمل والرضاعة إذا تم استهلاكها بكميات قليلة كتلك الموجودة في الأطعمة ولفترة محددة، إلّا أنّها غير آمنة في حال استخدامها بكميات دوائية.


الأطفال

يُعدّ تناول القرفة الصينية بمقدار 1 غرام آمنة في الغالب لمعظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 13-18 عامًا.


محاذير استخدام القرفة

ينصح باستخدام القرفة بحذر في كل من الحالات الآتية:

مرض السكري

قد يُخفض تناول القرفة بنوعيها من مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بالسكري من النوع الثاني؛ لذا يجب على الأفراد المصابين بالسكري الانتباه لعلامات انخفاض السكر في الدم ومراقبته بعناية أثناء فترة استخدام القرفة.


العمليات الجراحية

يُمكن أن تؤثر القرفة على مستويات السكر في الدم كما ذكرنا سابقًا، ممّا يتعارض مع قدرة الجسم على السيطرة على مستويات السكر في الدم أثناء وبعد العملية الجراحية، لذا يجب التوقف عن تناول القرفة قبل أسبوعين على الأقلّ من موعد العملية الجراحية.


أمراض الكبد

تحتوي القرفة الصينية على مواد قد تُسبب أضرارًا للكبد، لذا يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكبد تجنب تناول القرفة بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام.


انخفاض ضغط الدم

قد تخفض القرفة السيلانية من ضغط الدمّ خاصة للأفراد المصابين بانخفاض ضغط الدم، لذا يجب الحذر عند تناولها وقياس ضغك الدم بانتظام.


التداخلات الدوائية للقرفة

قد تتداخل القرفة السيلانية مع أدوية السكري بشكل عام، ومن أشهر هذه الأدوية ما يأتي:

  • جليمبرايد (Glimepiride).
  • جليبيورايد (Glyburide).
  • بيوغليتازون (Pioglitazone)
  • روزغليتازون (Rosglitazone).
  • الإنسولين (Insulin).
  • جليبيزايد (Glipizide)
  • تولبيوناميد (Tolbutamide).

أما بالنسبة للقرفة الصينية فيشار إلى أنها غالبًا ما تتداخل مع الأدوية الآتية:

  • أدوية السكري سالفة الذكر.
  • الأدوية التي يتم استقلابها في الكبد، كدواء الباراسيتامول، ودواء كيتوكونازول، ودواء فينيتوين وغيرها من الأدوية.


قد تساعد القرفة على التخفيف من بعض أعراض الدورة الشهرية، كالمتلازمة السابقة للحيض، وعسر الطمث، وانقطاع الطمث، كما أنّ القرفة تُساعد على التقليل من الغثيان والقيء المرتبط بالدورة الشهرية، وذلك وفقًا لدراسة سريرية نشرت في مجلة (Iranian red crescent medica) عام 2015.


يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من القرفة المطحونة:


العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الماء
10.6 غرامًا
السعرات الحرارية
247 سعرة حرارية
البروتين
3.99 غرامًا
الدهون
1.24 غرامًا
الرماد
3.6 غرامًا
الكربوهيدرات
80.6 غرامًا
الألياف
53.1 غرامًا
الحديد
8.32 مليغرامًا
مغنيسيوم
60 مليغرامًا
بوتاسيوم
431 مليغرامًا
صوديوم
10 مليغرامًا
زنك
1.83 مليغرامًا

تعد القرفة من الأعشاب الطبيعية التي تُساعد على التخفيف من أعراض بعض الأمراض النسائية كمتلازمة ما قبل الحيض، وانقطاع الطمث وغيرها من المشاكل الصحية، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية المهمة، ويشار إلى ضرورة مراجع الطبيب قبل استخدامها للتأكد من درجة أمانها وعدم تداخلها مع أي من الأدوية الموصوفة سابقًا لبعض الأفراد.