معلومات عن بيض طائر السمان

معلومات عن بيض طائر السمان
(اخر تعديل 2023-06-08 11:49:31 )

يتم الحصول على بيض السمان من طائر السمان، وطيور السمان هي أحد أنواع الطيور التي يسهل تربيتها والاعتناء بها، ويختلف بيض السمان عن بيض الدجاج بعدة اختلافات، أهمها الحجم فبيوض السمان أصغر من بيض الدجاج كثيرًا، كما تختلف في اللون فبيض السمان لونه كريمي ويحتوي على بقع بنية صغيرة متنوعة الأشكال.


تُنتج طيور السمان كميات كبيرة من البيوض فبعض سلالات السمان تضع ما يقارب 300 بيضة في كل موسم، وفي بعض السلالات تبدأ الطيور في وضع البيوض بعمر 6 أسابيع، مقارنة بالدجاج فهو سريع جدًا فالدجاج والبط يحتاج لعمر 24 أسبوعًا حتى يبدأ بوضع البيوض.


يعيش السمان ما يقارب سنتين في حين أن الدجاج يعيش لمدة تصل إلى 8 سنوات، ويضع السمان هذه البيوض في الأعشاش التي يصنعها وعلى كومات القش أو فوق الرمال، وتمتاز بيض السمان بأنها ذات قيمة غذائية كبيرة، نظرًا لأنها تتغذى على البذور والحبوب وبعض البروتينات الصغيرة.


يمتاز بيض السمان بلون صفاره المائل للبرتقالي، ولا يختلف في نكهته عن بيض الدجاج فجميع أنواع البيض لها نكهات متشابهة، إلا أن قوامه كريمي بعض الشيء مما يجعله مفضلًا لدى معظم الناس.


استُخدم بيض السمان منذ القدم في الطب الصيني وذلك لعلاج الأمراض المختلفة، وذلك لأن بيض السمان غني بالمغذيات الصحية والفيتامينات والمعادن، ويحتوي بيض السمان على 158 سعرة حرارية، 11 غم دهون، 3.6 غم دهون مشبعة، 13 غم بروتين، 55 ميكرو غم فيتامين د، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، السيلينيوم، واليود، والكولين.


وفي ما يأتي توضيح لأبرز فوائد بيض السمان الصحية:


تحسين الجهاز التنفسي

يساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي، وقد استُخدم منذ القدم لعلاج الربو، التحسس، والتهاب الشعب الهوائية، كما أنه يساهم في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي، إضافة إلى أنه يساعد في تهدئة أعراض الحساسية الغذائية.


تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد بيض السمان في تقليل مستويات السكر في الدم ومستوى الكرياتينين، مما يعني أن تناول بيض السمان بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر، كما تُحسن من وظائف الكلى مما يقلل من خطر الإصابة باضطرابات الكلى.


منع الإصابة بفقر الدم

يحتوي بيض السمان على الحديد بكمية كبيرة، وعنصر الحديد هام لخلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، مما يحسن عمل الدورة الدموية ويمنع الإصابة بفقر الدم، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على توسعة الأوعية الدموية للسيطرة على مستوى ضغط الدم.


إزالة السموم من الجسم

يحتوي بيض السمان على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة والتي تُشكل السموم في الجسم، كما تساهم في إزالتها من الجسم، كما أن بيض السمان يحتوي على كمية جيدة من الماء تساهم في طرد السموم من الجسم، كما يحمي خلايا الكبد من التلف.


يخفف آلام المعدة

يمتاز بيض السمان بأنه يعالج التهاب المعدة، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية، فهذه التركيبة تعمل على تجديد الخلايا المخاطية في جدار المعدة، مما يعني أن تناول بيض السمان يساعد في علاج اضطراب البطن مثل آلام وتقرحات المعدة.


يرفع مستويات الطاقة

يحتوي بيض السمان على المعادن والمغذيات الكثيرة التي تمنح الجسم الكثير من الطاقة، لذا يُنصح بتناوله على وجبات الإفطار بدلًا من الكافيين والمنبهات، كما أن بيض السمان يعزز نشاط التمثيل الغذائي في جميع أنحاء الجسم.


يمكن تناول بيض السمان كما يتم تناول البيض العادي، إلا أنه وفي بعض الأحيان يكون البيض غير مبستر مما يمكن دخول البكتيريا إليه، لذا فإنه يُنصح بالنساء الحوامل ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة بطهي البيض جيدًا قبل تناوله، إضافة لضرورة التأكد من حساسية الشخص تجاه بيض السمان في حال كان يعاني من حساسية لبيض الدجاج.


يحتوي بيض السمان على كميات أكبر من الدهون والبروتين والحديد من بيض الدجاج بالرغم من صغر حجمه، لذا فإنه يعتبر مغذيًا أكثر من بيض الدجاج، ويُمكن تناوله مسلوقًا، أو وضعه فوق البيتزا، كما يمكن استخدامه في صنع السلطات، وفي أي وجبة كبديل لبيض الدجاج أي لجميع الوصفات التي تتطلب وجود البيض.