هل يوجد وصفة بقشر القهوة للتنحيف؟

هل يوجد وصفة بقشر القهوة للتنحيف؟
(اخر تعديل 2023-07-01 00:57:24 )


لا توجد وصفة محددة من قشر القهوة تساعد على خسارة الوزن، كما لا يوجد طعام محدد تساعد على خسارة الوزن، وإنما تحدث خسارة الوزن عند حدوث عجز في السعرات الحرارية، أي تناول سعرات حرارية أقل من حاجة الجسم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية.


يُشاع استخدام قشر القهوة لخسارة الوزن، إلا أنه لا توجد دراسات علمية تؤكد فعاليتها في خسارة الوزن، إلا أنها قد تمتلك خصائص ملينة تساهم في تحفيز حركة الأمعاء، ومنعها من إعادة امتصاص الماء، الأمر الذي يساهم في تعزيز فقدان السوائل من الجسم، مما قد يتسبب في خسارة وزن الماء والبراز وليس الدهون، كما يمكن أن يعود الوزن المفقود بعد التوقف عن استهلاك قشر القهوة.


يستخدم قشر القهوة (بالإنجليزية: Cascara Coffee) المجفف كمشروب على شكل شاي، أو على شكل قهوة مخمرة، أو على شكل مكمل غذائي، وهي الطبقة الخارجية التي تغطي فاكهة القهوة، وفيما يأتي بعض فوائد قشر القهوة، ولكن تعد هذه الفوائد غير مثبتة علميًا، وتحتاج للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها:

  • يُعد شاي قشر القهوة غنياً بمضادات الأكسدة مثل البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols) التي بدورها تساهم في التقليل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض مثل؛ السكري، وأمراض القلب وغيرها، كما تساهم في تحسين وظيفة الدماغ، والأمعاء.
  • قد يساعد شاي قشر القهوة على التخفيف من الإمساك، إذ يساعد على تليين وزيادة كثافة البراز خاصةً لدى كبار السن ممن يعانون من ضعف في حركة الأمعاء.
  • قد يساعد شاي قشر القهوة على التقليل من احتمالي الإصابة بالبواسير من خلال تقليل مقدار الجهد اللازم أثناء حركة الأمعاء.
  • قد يمتلك شاي قشر القهوة على خصائص مضادة للطفيليات، والبكتيريا، كما قد يساهم في التقليل من احتمالية الإصابة بالملاريا.

  • يمكن شرب قشر القهوة على شكل شاي أو قهوة بكمية لا تتجاوز 1.5 كوب، إذ قد تحتوي قشور القهوة على الكافيين الذي قد يُسبب استهلاك كميات كبيرة منه في العديد من الأعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب، أو مشاكل في النوم، والجفاف، واختلال في توازن المعادن في الجسم وغيرها، لذا لا يُنصح بالإفراط في شربها.


    يمكن شرب شاي قشر القهوة من خلال وضع حوالي 3 ملاعق كبيرة من قشر القهوة المجفف في كوب من الماء الساخن، وتترك منقوعة لمدة 5 إلى 7 دقائق، ثم يُصفى من قشر القهوة ويُقدم ساخن، أو يمكن شربها باردة من خلال وضع 6 ملاعق كبيرة من قشر القهوة في 1.5 كوب من الماء البارد، وتترك منقوعة طوال الليل حوالي 12 إلى 16 ساعة، وتقدم باردة.