فوائد لحم

فوائد لحم
(اخر تعديل 2023-06-21 08:57:24 )

يُعد لحم القنفذ أحد أنواع اللحوم الحمراء التي يتم استهلاكها في العديد من المناطق حول العالم، ولكن لا توجد دراسات أو أدلة علمية كافية حول فوائد استهلاك لحم القنفذ.


لا توجد دراسات علمية كافية حول الأضرار الصحية المحتملة لاستهلاك لحم القنفذ، ولكن يُنصح بشكلٍ عام بالتقليل من استهلاك اللحوم الحمراء إلى أقل من 70 غرامًا منها يوميًّا، إذ يُمكن أن يؤدي استهلاكها بكمياتٍ كبيرة إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل؛ سرطان الأمعاء، وغيرها، ولكن لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات على لحم القنفذ لتأكيد ذلك.


توجد العديد من أنواع اللحوم التي يُمكن استهلاكها بدلًا من لحم القنفذ، والتي من أبرزها ما يأتي:

  • لحم البقر: يُعد لحم البقر من أنواع اللحوم الحمراء التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم كالبروتين، والحديد، وغيرها، إلا أنَّه يُنصح باستهلاكه بكمياتٍ مُحددة، وذلك لتقليل من احتمالية الإصابة ببعض المشاكل الصحية، وتجدر الإشارة إلى أنَّ محتوى الدهون يختلف في اللحم البقري وفقًا للقِطع الذي يتم استهلاكه.
  • لحم الضأن: يُمكن أن يوفر استهلاك لحم الضأن العديد من الفوائد الصحية للجسم لمحتواه العالي من البروتين، والحديد، وفيتامين ب12، والزنك، وغيرها، بالإضافة إلى بعض المركبات النشطة بيولوجيًا كالكرياتين، والتورين، والجلوتاثيون.
  • لحم الماعز: يُعد لحم الماعز مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية التي تُساهم في توفير العديد من الفوائد الصحية، مثل؛ تعزيز صحة العضلات والعظام، وتقليل احتمالية الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وزيادة معدل إنتاج الطاقة في الخلايا، وغيرها.
  • لحم الدجاج: يُعد لحم الدجاج أحد أنواع لحوم الطيور التي يُمكن استهلاكها كبديل للأنواع المختلفة من اللحوم الحمراء، إذ يتميز بأنَّه مصدر غني بالبروتين، ممّا يُساهم في تعزيز صحة الجسم، وزيادة معدل نمو العضلات، وتعزيز صحة العظام، والتقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنَّه يُساهم في الحفاظ على وزن الجسم ضمن معدلاته الطبيعية.
  • لحم الديك الرومي: يحتوي لحم الديك الرومي على نسبة أعلى من السعرات الحرارية والدهون وأقل من البروتين مقارنةً بالأنواع الأخرى من اللحوم البيضاء، إلا أنَّ استهلاكه يوفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، مثل؛ زيادة احتمالية فقدان الوزن من خلال زيادة الشعور بالشبع والامتلاء، وتعزيز معدلات إنتاج الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى تكوين الأحماض الأمينية وإنتاج الناقلات العصبية، وغيرها.
  • لحم البط: يُعد لحم البط من أنواع اللحوم الغنية بالبروتين، ومجموعة فيتامينات ب، ممّا يُساهم في تعزيز صحة العضلات، وتحسين صحة البشرة، والتقليل من احتمالية الإصابة بأمراض الدم، وتعزيز صحة الجهاز المناعي، والجهاز العصبي، وإنتاج الهرمونات.