فوائد عشبة الطيون

فوائد عشبة الطيون

عشبة الطيون (Inula Viscosa) هي عشبة تابعة لعائلة النباتات النجمية، من فصيلة الطيون الّتي تحتوي على العديد من الأنواع، ومنها هذه العشبة تحديدًا الّتي لها أسماء عديدة منها الرأس الأصفر الكاذب، ودبق قاتل البراغيث، وأنيولا العطري، وغيرها، ويشيع استخدام هذه العشبة بين الناس للحصول على فوائدها الصحية الناتجة عن احتوائها على العديد من المركبات الكيميائية المفيدة.

لكن على الرغم من ذلك لا توجد دراسات كافية تُثبت فعالية هذه العشبة أو غيرها من الأعشاب الأخرى الّتي تنتمي إلى هذه الفصيلة للكثير من هذه الاستخدامات لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد منها.

من أهم الفوائد الصحية الّتي يُعتقد بأنّ عشبة الطيون قد تساهم في توفيرها:

  • خصائص مضادة للأكسدة:

حيث إنّها تحتوي على مركب يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وقد يساهم بالتّالي في حماية الجسم من العديد من الأمراض.

  • خصائص مضادة للبكتيريا:

قد توفّر عشبة الطيون خصائص مضادة للبكتيريا تساهم في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى أو من تخفيفها، لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من ذلك.

  • تثبيط نمو الخلايا السرطانية:

توجد العديد من الدراسات الّتي بحثت في دور عشبة الطيون في تثبيط نمو الخلايا السرطانية، لكن يجب إجراء دراسات على الإنسان للتأكّد منها ومن دورها بشكلٍ دقيق.

  • خصائص مذيبة للبلغم:

قد تساعد عشبة الطيون على تخفيف أعراض بعض مشاكل الجهاز التنفّسي كالسعال الجاف والربو، لكن لا توجد دراسات تُثبت صحة هذا الاستخدام.

  • تحسين الصحة الجنسية للرجال:

قد تساهم هذه العشبة في تحسين الخصوبة لدى الرجال، لكن يجب إجراء دراسات على الإنسان للتأكّد من ذلك.

  • ضبط مستوى السكّر في الدم:

فقد تساهم في تقليل مستويات السكر في الدم ويستخدمها البعض لتحلية الأطعمة للمصابين بالسكري، لكن لا توجد أدلة كافية تُثبت ذلك.

لا توجد دراسات كافية بشأن أمان استخدام عشبة الطيون تحديدًا لتحقيق الفوائد السابقة، لكن تحتوي الأعشاب التابعة لفصيلة الطيون بشكلٍ عام على مواد قد تؤثّر على مستويات السكر وضغط الدم لدى الشخص، لذا من المهم الحذر واستشارة الطبيب قبل استخدام هذه العشبة خصوصًا للمصابين بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، أو الّذين يتناولون أدوية السكري أو الضغط.

وبالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات، يُنصح بتجنّب استخدام عشبة الطيون من قِبلهنّ بسبب عدم وجود دراسات تُثبت أمان استخدامها.

من الممكن تحضير شاي عشبة الطيون، وتوجد بعض المكملات الّتي تحتوي على مستخلص هذه العشبة والّتي يمكن استشارة الطبيب بشأن استخدامها، لكن يجب الحذر وتجنّب استخدامها دون استشارة الطبيب لتجنّب أية آثار جانبية غير مرغوبة، بسبب عدم وجود دراسات كافية تُثبت أمان استخدامها كما تم الذكر سابقًا.