الفرق بين دقيق الذرة

الفرق بين دقيق الذرة
(اخر تعديل 2023-06-21 04:00:32 )

يعتبر المصدر لكل منهما واحد وهو نبات الذرة، ولكن في المقابل فإن الاستخدامات والفوائد تختلف في كل منها عن الآخر، إذ يتم صناعة النشا من الجزء النشوي فقط من الذرة، أما دقيق الذرة فهو يؤخذ من حبة الذرة الكاملة وذلك عن طريق سحقها.

العناصر التالية:

  • دقيق الذرة: يحتوي على العديد من العناصر المهمة والمفيدة وذلك مثل البروتين والألياف، إضافة إلى الفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الموجودة في الذرة.
  • النشا: حيث يتم تكريره ومن ثم إزالة كل من البروتين والألياف من نفس نواة الذرة، وذلك باستثناء المركز النشوي منها، كما أن النشا لا يحتوي على الفيتامينات أيضاً، ويحتوي على كمية قليلة للغاية من العناصر الغذائية الأخرى.

يأتي دقيق الذرة في الغالب باللون الأصفر، أما النشا فيأتي فقط باللون الأبيض.

يحتوي دقيق الذرة على 110 سعرة حرارية مقارنة بالنشا الذي يحتوي على 120 سعرة حرارية.

يحتوي دقيق الذرة على 3 جرامات من البروتين و22 جرامًا من الكربوهيدرات، وفي المقابل لا يحتوي النشا على البروتين أبداً ولكنه يحتوي على 28 جرامًا من الكربوهيدرات.

في الغالب يتم استخدام دقيق الذرة للخبز والقلي إضافة إلى الشواء، كما أنه يعكس المذاق الأصلي للذرة عند طهيه، كما ويمكن استخدامه كوجبة بحد ذاته وذلك عند غليه مع الماء.

في الغالب يتم استخدام النشا لتماسك وتكثيف بعض الأنواع من الطعام السائل وذلك مثل؛ المرقة والصلصات والشوربة وغيرها، كما يجدر التنبيه إلى أنه عديم الطعم ولا يمكن استخدامه في الخبز، إذ إنه لا يبقي الخبز صالح للاستخدام لمدة طويلة.

يتشابه كل من دقيق الذرة والنشا في أنهما كلاهما خاليان من الغلوتين وهو نوع من البروتين، لذلك فهو يعتبر أفضل الخيارات للأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية، كما أنهما يتشابهان جداً في الشكل والملمس، كما أن كلاهما مصنوعين من الذرة.

لا يمكن أن يحل دقيق الذرة محل النشا أو العكس على الرغم من أنهما مصنوعان من نفس المصدر، إضافة إلى أن الاختلاف في المكونات والعناصر الغذائية التي يحتويها كل من النشا ودقيق الذرة يجعل أمر استبدالهما في بعض أمر في غاية الصعوبة.