ماهي فوائد الغذاء

ماهي فوائد الغذاء
(اخر تعديل 2023-06-21 08:06:24 )

من الفوائد الصحية لانتظام الشخص على تناول الغذاء الصحي ما يأتي:

يساعد على حماية الجسم من الأمراض

كالسكتات الدماغيّة، والأمراض القلبية، والسكري، بالإضافة إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض السرطان؛ فقد تبين من خلال الدراسات والإحصاءات أنّ التغذية السيّئة تسهم بنسبة عالية في إجمالي الإصابات بهذا المرض العضال.

يساعد على فقدان الوزن

إذ إن تناول الغذاء الصحي المحتوي على كميات مناسبة من الخضار، والفواكه، والدهون غير المشبعة، ومصادر الحبوب الكاملة، والبروتين، مهم جدًا من أجل الحفاظ على الوزن الصحي ومنع الإصابة بالسمنة، ومع ممارسة التمارين الرياضية، سيساعد هذا على فقدان الوزن.

قد يساعد على تحسين المزاج

إذ وُجد أن تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات المكرّرة، مثل الخبز الأبيض، والكيك، والمشروبات الغازية، والبسكويت، قد يرفع من خطر إصابة الأشخاص بالتعب والاكتئاب، وفقًا لدراسة بشرية نُشرت عام 2016 في مجلة (Appetite)، لذلك يعتقد أن الطعام الصحي قد يتسبب بتحسين المزاج.

مفيد لصحة القلب

فالغذاء الصحي الغني بالخضار والفواكه، وقليل الدهون والسكر المضاف، يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم، وعلى تحسين النشاط البدني، ممّا يحسّن من صحة القلب، وقد يُقلل من خطر الأمراض القلبية.

قد يساعد على تحسين الذاكرة

إذ يُعتقد أن تناول الغذاء الصحي يساعد على حماية الذاكرة وقد يقلل من التدهور المعرفي، ويُشار إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط تحتوي على معظم العناصر المفيدة لصحة الدماغ والذاكرة.

قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

إذ من المعروف أن النظام الغذائي المتوازن الغني بالألياف، والمخفض بالدهون المشبعة قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، خاصةً عند تزامنه مع الحفاظ على الوزن الصحي.

مفيد لتقوية العظام والأسنان

الغذاء الصحي من المفترض أن يكون غنيًا بالكالسيوم، والذي يعدّ مهمًا للحفاظ على عظام وأسنان قوية، وأيضًا إبطاء فقدان العظام لكثافتها (والذي يحدث طبيعيًا مع التقدم في العمر، وقد يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن الأغذية الصحية الغنية بالكالسيوم ما يأتي:

  • الخضار ذات اللون الأخضر الغامق، مثل البروكلي والكرنب الأجعد.
  • السردين، والسالمون.
  • منتجات الألبان.
  • الأطعمة المدعّمة بالكالسيوم، منها بعض حبوب الإفطار، وعصائر الفواكه، ومنتجات فول الصويا.

يتكوّن الغذاء على نحو أساسي من عدّة مجموعات غذائيّة هامّة، الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والماء، وبسبب عدم احتواء صنف غذائيّ واحد فقط على كافة العناصر الغذائيّة الأساسيّة للجسم، فقد كان من الضرورة أن يكون هناك تنويع في الأطعمة المُتناولة بشكل يوميّ، حتّى تستطيع هذه الأطعمة على اختلافها أن تلبّي كافّة احتياجات الأشخاص من العناصر الغذائية الضرورية والهامة.

ينصح المختصّون في التغذية، والأطباء عادة بتناول عدد من الأصناف الغذائيّة، وذلك لكثرة فوائدها وقيمتها الغذائية المرتفعة، ومن أبرز هذه الأنصاف: الكرنب، والبندورة، والدقيق الكامل، والبصل، والثوم، والقرنبيط، والفجل، والصويا، والأسماك، والشاي الأخضر، وعدد من الأصناف الأخرى المفيدة والمغذيّة، وفيما يلي توضيح وتبيان لبعض أبرز الفوائد التي يستفيدها جسم الإنسان من خلال تناوله للغذاء الصحّيّ.

للتعرف على فوائد الغذاء الصحي شاهد الفيديو.