لوحة فان غوخ النادرة تُباع بالملايين في هولندا

لوحة فان غوخ النادرة تُباع بالملايين في هولندا
(اخر تعديل 2024-03-11 11:28:27 )

بيعت إحدى لوحات فنسنت فان غوخ الأولى لقاء ملايين عدة في معرض فني مرموق بهولندا، على ما أفاد أمس الأحد مالكها السابق ووسائل إعلام هولندية.

وعُرضت لوحة "رأس امرأة من الفلاحين بغطاء أبيض" بـ4,5 ملايين يورو (نحو 5 ملايين دولار) في المعرض الأوروبي للفنون الجميلة، وهو كنز فني حقيقي تستضيفه مدينة ماستريخت في جنوب البلاد.

وقال رئيس معرض "إم إس راو"، أحد أكبر وأشهر المعارض الفنية في الولايات المتحدة، بيل راو، إن "اللوحة بيعت إلى متحف في دولة ليست ضمن الاتحاد الأوروبي".

ورفض راو التحدث عن السعر، لكن أفادت وكالة الأنباء الوطنية الهولندية "إيه إن بي" بأن اللوحة بيعت بالسعر الذي عُرضت فيه.

وأكّدت الوكالة أنّ اللوحة ستكون مُتاحة أمام العامة، من دون أن تذكر اسم المتحف الذي اشتراها.

فان غوخ ولوحات أخرى

أنجز فان غوخ هذه اللوحة أثناء إقامته مع والديه في مدينة نوينين بجنوب هولندا. وفي عام 1885، رسم لوحته الشهيرة "آكلو البطاطا" في المكان عينه.

وسيُتاح لزوار "المعرض الأوروبي للفنون الجميلة" الاستمتاع حتى الخميس باللوحات والمنحوتات والمجوهرات المعروضة.

ويشمل المعرض أعمالاً لبعض من كبار الأسماء من أمثال مانيه وروبنز ورودان، وجميعها ستكون معروضة للبيع. لكنّ لوحتين هما أبرز عملين في حدث هذا العام، هما "رأس امرأة من الفلاحين بغطاء أبيض" للرسام الهولندي فنسنت فان غوخ، و"مورناو ميت كيرشه 2" لكاندينسكي والتي بيعت بـ45 مليون دولار في مزاد أقيم في لندن في مارس/آذار 2023.

وتم شراء اللوحة في مزاد العام الفائت من جانب تاجر الأعمال الفنية روبرت لانداو الذي رفض الكشف عن سعر البيع للقائمين على المعرض الأوروبي للفنون الجميلة. لكنه قال لوكالة فرانس برس إن اللوحة قدرت قيمتها مؤخراً بـ "100 مليون يورو".

وأضاف في تصريح قبل افتتاح المعرض رسمياً أن "العالم يعرف الثمن الذي دفعناه لشرائها، ولن نبيعها إلا لشخص يحظى بتقديرنا وسيحتفظ بها في مكان جيد".

(فرانس برس)