فيتامينات رمضان... بدائل لما قد لا يوفّره الطعام

فيتامينات رمضان... بدائل لما قد لا يوفّره الطعام
(اخر تعديل 2024-03-16 08:28:28 )

يقتصر تناول الطعام والسوائل خلال شهر رمضان على ساعات محددة، ما قد يجعل من الصعب اتباع نظام غذائي متوازن ومتنوع يضمن الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لنا. لذلك، فإن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يساعد في ضمان حصول الجسم على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسم خلال شهر الصيام.

ما هي الفيتامينات المتعددة التي يُوصى بتناولها خلال شهر رمضان؟

فيتامين د

خلال شهر رمضان، يقضي معظم الأشخاص كثيراً من الوقت في الداخل، ونتيجة لذلك قد لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د بسبب عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس. من المعروف أن أشعة الشمس هي المصدر الأساسي لتنشيط عمل فيتامين د في جسم الإنسان، إذ يُنتج داخلياً عند تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية (UV-B). يلعب فيتامين د دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة العظام ووظيفة العضلات وتحسين الحالة المزاجية، ودعم الجهاز المناعي وتقليل الإصابة بالأمراض. لذلك، من المهم التأكد من تناول كمية كافية من فيتامين د، خاصة خلال فترات الصيام.

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12، المعروف أيضاً باسم الكوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، يساهم في تركيب الحمض النووي، وفي استقلاب الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية، كما أنه مهم في الأداء الطبيعي للجهاز العصبي والدماغ وتكوين خلايا الدم الحمراء في نخاع العظام. لا يستطيع الجسم تصنيع فيتامين ب 12، ولا بد من الحصول عليه إما من المكملات الغذائية المشتقة من الحيوانات، أومن تناول المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والمحار والكبد والأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. لذلك، فالأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً خلال شهر رمضان هم أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12، لأن الأطعمة النباتية لا تحتوي عليه. كما أن كبار السن والأشخاص المصابين بأمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر على امتصاص العناصر المغذية، معرضون للإصابة بنقص فيتامين ب 12.

الحديد

يستخدم الجسم الحديد لإنتاج بعض الهرمونات وخلايا الدم الحمراء (Hemoglobin) التي تنقل الأكسجين لكافة أنحاء الجسم. ويساعد الحديد في تعزيز الوظائف الحيوية في الجسم، ويزيد من التركيز والطاقة، وهو ضروري للأداء العقلي والجسدي. يوجد الحديد في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، إضافة إلى بعض الأغذية النباتية كالخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت، والفواكه المجففة، والبقوليات والمكسرات. ويتم امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية بكفاءة أكبر من امتصاص الحديد ذي الأصول النباتية. وخلال شهر رمضان، قد يكون من الصعب تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد، خاصة بالنسبة للنباتيين.

المغنيسيوم

للمغنيسيوم كثير من الفوائد الصحية؛ فهو مهم لوظيفة العضلات والأعصاب، ويساعد في تقليل الإمساك وتحسين جودة النوم. وهو موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الموز والخضروات ذات الأوراق الداكنة والمكسرات والأفوكادو، ولكن قد يكون من الصعب استهلاكه بما فيه الكفاية خلال شهر رمضان. لذلك، ينصح بتناوله عن طريق الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على المغنيسيوم للتأكد من الحصول على ما يكفي منه.

فيتامين سي

يلعب فيتامين سي دوراً حيوياً في إنتاج الطاقة داخل الجسم ودعم جهاز المناعة، فهو يساعد على إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تلعب دوراً حاسماً في مكافحة الالتهابات والأمراض. وقد يساعد تناول مكملات فيتامين سي في تقوية المناعة ومكافحة التعب وتعزيز مستويات الطاقة بشكل أفضل أثناء الصيام.

متى تُتناول الفيتامينات المتعددة خلال شهر رمضان؟

بعد يوم طويل من الصيام، يحتاج الجسم إلى العناصر الغذائية لتجديد مستويات طاقة الجسم، لذلك أفضل وقت لتناول الفيتامينات المتعددة هو بعد الإفطار، ليعمل بشكل صحيح. ومن المهم أيضاً ملاحظة أنه يجب تناول الفيتامينات المتعددة مع كثير من الماء لضمان ترطيب الجسم، وضمان امتصاص الفيتامينات بكفاءة أكبر.