فوائد شاي

فوائد شاي
(اخر تعديل 2023-06-21 12:51:35 )

يمتلك شاي الكركديه (Hibiscus Tea) العديد من الخصائص الّتي قد تساعده على توفير فوائد صحية مختلفة للجسم، منها:

تقليل ضغط الدم

قد يساهم شرب شاي الكركديه في تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص المعرّضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ولدى الأشخاص الّذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم البسيط، الأمر الّذي قد يساهم أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

توفير خصائص مضادة للالتهابات

يمتلك شاي الكركديه خصائصًا مضادةً للالتهابات قد تساعده على حماية الجسم من الأمراض الالتهابية المختلفة وتخفيف أعراضها، لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من ذلك،وقد يساهم احتوائه على فيتامين ج في ذلك بسبب دوره في تحفيز وتنشيط جهاز المناعة في جسم الإنسان.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

من الممكن أن يُستخدم شاي الكركديه أيضًا في تحسين صحة الجهاز الهضمي، فقد يحسّن من عملية الهضم لأنّه يساعد على موازنة كمية خروج البول، وعدد مرات التبوّل، وحركة الأمعاء، وقد يساعد على تخفيف أعراض الإمساك.

حماية الكبد

يمتاز شاي الكركديه بوجود المواد المضادة للأكسدة، وبالتّالي فقد يساعد على الحماية من التعرّض لأمراض الكبد ويساهم في تخفيفها، تحديدًا من خلال تخفيف تجمّع الدهون في الكبد وحمايته من التلف.

لكن توجد بعض الدراسات الأخرى الّتي بيّنت أنّ شاي الكركديه قد يسبب ضررًا على الكبد، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه ويجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من التأثير الفعلي له على الكبد.

المساعدة على فقدان الوزن

قد يساهم شاي الكركديه ومستخلص الكركديه في إنقاص الوزن والدهون، والحماية من السمنة، لكن يجب إجراء المزيد من الدراسات للتأكّد من فعاليته في ذلك.

تحسين مستويات الدهون

من الممكن أن يساهم شاي الكركديه بحسب الدراسات في زيادة مستويات الكوليسترول النافع (HDL) في الدم، كما قد يساهم أيضًا في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، لكنّ الدراسات الموجودة بشأن ذلك غير كافية، لذا يجب إجراء المزيد من الدراسات لفهم تأثير شاي الكركديه على الدهون بشكلٍ أفضل.

على الرغم من الفوائد العديدة الّتي قد يوفّرها شاي الكركديه عند شربه، إلّا أنّه قد يسبب بعض الآثار الجانبية والأضرار لدى فئات معينة، مثل:

  • الّذين يعانون من الحساسية تجاه الكركديه:

أو تجاه أي نبات من فصيلة الخبّازيات بشكلٍ عام، حيث يُنصح بتجنّبهم لشرب هذا الشاي.

  • النساء الحوامل والمرضعات:

عليهنّ تجنّب شرب شاي الكركديه لأنّه قد يسبب الولادة المبكّرة في الحمل ومشكلات أخرى في الرضاعة.

  • الّذين يتناولون الأدوية:

فقد يؤثّر شاي الكركديه على عمل العديد من الأدوية مثل أدوية السكري، والضغط، وحبوب منع الحمل، وغيرها، وبالتّالي قد يسبب عدم عملها بشكلٍ صحيح، مما قد يؤدّي إلى تعرّض الشخص إلى المشكلات الصحية، لذا من المهم استشارة الطبيب قبل شرب هذا الشاي.

يمكن تحضير شاي الكركديه بسهولة من خلال اتّباع الخطوات الآتية:

  • ضع كيس شاي الكركديه الجاهز أو 1-2 ملعقة صغيرة من أوراق شاي الكركديه في فنجان الشاي.
  • سخّن كمية من الماء حتّى الغليان واتركها بضع دقائق لتبرد قليلًا.
  • ضع كمية كوب من الماء الساخن على كيس أو أوراق الشاي.
  • اترك الشاي لينتقع لمدة 2-3 دقائق أو بحسب الرغبة.
  • أزل كيس الشاي أو الأوراق ثم اشربه.