كيفية تمييز أصناف العسل التركي

كيفية تمييز أصناف العسل التركي
(اخر تعديل 2023-06-08 11:49:49 )


تشتهر تركيا بإنتاج العسل الأصيل والطبيعي؛ حيث تضم ما يزيد عن 6.6 مليون خلية نحل بإدارة 75000 من مربي النحل المحترفين، لتُنتج تركيا سنويًا ما يزيد عن 200 ألف طن من العسل،ويصل استهلاك الفرد الواحد في تركيا إلى 1.1 كغ سنويًا من العسل، وتوجد مزارع العسل في غابات وجبال مدينة بورصة.


ويستخدم الأشخاص العديد من الطرق لتمييز العسل التركي الأصلي عن المغشوش، من ضمنها وضع ملعقة من العسل في الثلاجة لفترة من الوقت، ثم إخراجها وسكب العسل في صحن ليُلاحظ أن العسل الأصلي يتدفق بسهولة ولم يتحول لبلورة أو يتجمد، فالعسل الأصلي يحمي نفسه من التبلور، وعمومًا تنتج تركيا الكثير من أصناف العسل تختلف عن بعضها البعض في نكهاتها ولونها، وفي ما يأتي أهم هذه الأصناف:


عسل الزهور

يتم إنتاج عسل الزهور من جمع النحل للزهور من الرحيق، ويعدّ هذا النوع الأكثر استهلاكًا في المنازل والأسواق التركية، ويتألف عسل الزهور من مجموعة متنوعة من الأزهار، ويمتاز بنكهته الطبيعية الحلوة المحايدة؛ أي أنه لا يملك نكهة مميزة، وهذا ما يجعله عنصرًا هامًا على مائدة الإفطار التركية الكلاسيكية.


عسل الصنوبر

يمتاز عسل الصنوبر بمذاقه الحلو والحار قليلًا، كما أن نكهته قريبة من الأخشاب؛ نظرًا لصنعه من جمع النحل للعسل المنسكب من أشجار الصنوبر، ويتميز عسل الصنوبر بلون العنبر الداكن ورائحته الخشبية، ويُقدّم أيضًا على مائدة الإفطار مع الخبز المحمص، وتُنتج تركيا ما نسبته 92% من عسل الصنوبر في العالم.


عسل الموالح

يعتبر عسل الموالح أو الحمضيات من أنواع العسل الأكثر انتشارًا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويمتاز هذا النوع من العسل بنكهته العطرية والتي تشتمل على الليمون، والبرتقال، واليوسفي، والجريب فروت، ويُصنع العسل من نوع واحد من هذه النكهات أو من أنواع متعددة، ويعتبر من الأنواع المفضلة للاستهلاك.


عسل الكستناء

يُصنع عسل الكستناء من أزهار شجرة الكستناء التي تتفتح لمرة واحدة كلّ أسبوعين في شهر يونيو، مما يجعل هذا النوع مميزًا ونادرًا، ويمتاز هذا النوع بنكهته القوية والمائلة إلى المرار، مما يجعله أكثر استخدامًا في الناحية العلاجية.


عسل دوار الشمس

يُنتج هذا النوع من العسل بصورة خاصة في منطقة تراقية الغربية في تركيا، ويعتبر من أنواع العسل خفيفة النكهة وفاتحة اللون، ويُخلط أحيانًا مع عسل الزهور للاستهلاك نظرًا لفوائده الصحية.


عسل الزعتر

يمتاز عسل الزعتر بنكهته الفريدة، حيث يحتوي على نكهة الزعتر القوي الممزوجة بالعسل، ويتم إنتاج عسل الزعتر من رحيق أزهار نبات الزعتر خلال الفترة ما بين شهر مايو إلى أغسطس، ويكون لون عسل الزعتر أصفر مائلًا إلى الذهبي، ورائحته قوية تُشبه الفاكهة الاستوائية، كما أن نكهته حادّة وحارة قليلًا.